صفحة جزء
ذكر الخبر الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سلم تسليمة واحدة

1533 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن إسحاق ، قال: ثنا أحمد بن عبد الرحيم، قال: نا عمرو بن أبي سلمة ، عن زهير ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم تسليمة واحدة تلقاء وجهه، يقبل إلى الشق الأيمن شيئا. [ ص: 394 ]

اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم في عدد التسليم: فقالت طائفة: يسلم تسليمتين، عن يمينه وعن شماله.

روي هذا القول عن أبي بكر الصديق ، وعلي بن أبي طالب ، وعمار بن ياسر، وعبد الله بن مسعود ، ونافع بن عبد الحارث، وعطاء بن أبي رباح، وعلقمة، والشعبي، وأبي عبد الرحمن السلمي.

وبه قال سفيان الثوري ، والشافعي ، وأحمد، وإسحاق ، وأبو ثور، وأصحاب الرأي.

1534 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال: نا حجاج، قال: نا [ ص: 395 ] حماد، عن أبي الضحى، عن مسروق : أن أبا بكر الصديق كان يسلم تسليمتين عن يمينه وعن شماله، حتى يرى بياض خده.

1535 - وحدثنا علي، قال: نا حجاج، قال: نا همام بن يحيى ، قال: أخبرنا عطاء بن السائب ، قال: ثنا أبو عبد الرحمن ، أنه صلى خلف علي، فسلم عن يمينه: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وعن شماله: السلام عليكم ورحمة الله، وصلى خلف ابن مسعود فصنع مثل صنيع علي سواء.

1536 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال: نا أحمد بن يونس ، قال: نا زهير ، قال: نا أبو إسحاق ، عن شقيق بن سلمة، عن علي أنه كان يسلم عن يمينه وعن شماله: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله.

1537 - حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، قال: نا أحمد بن يونس ، قال: نا زهير ، قال: نا أبو إسحاق ، عن حارثة بن مضرب ، قال: أنا رأيت عمارا يسلم عن يمينه وعن شماله: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله في كلتيهما حتى أرى بياض خده فيها. [ ص: 396 ]

وقالت طائفة: يسلم تسليمة واحدة. كذلك قال ابن عمر ، وأنس بن مالك ، وعائشة أم المؤمنين، وسلمة بن الأكوع ، والحسن ، ومحمد بن سيرين، وعمر بن عبد العزيز.

1538 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله، قال: أخبرنا عبد الله بن بكر، قال: نا حميد، قال: صليت مع أنس فكان يسلم تسليمة واحدة: السلام عليكم.

1539 - حدثنا الربيع ، قال: نا ابن وهب ، قال: أخبرنا أسامة، أن عبد الله بن عمر كان إذا أم أحدا ثم سلم يسلم عن يمينه (فقط) : السلام عليكم، وكان إذا صلى وحده فعل ذلك.

1540 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج قال: أخبرني نافع وسألته كيف كان ابن عمر يسلم إذا كان إمامكم؟ قال: عن يمينه واحدة السلام عليكم.

1541 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال: نا معلى بن أسد، قال: نا [ ص: 397 ] وهيب، عن عبيد الله بن عمر ، عن القاسم، عن عائشة أنها كانت تسلم تسليمة واحدة قبالة وجهها: السلام عليكم.

1542 - وحدثونا عن إسحاق بن راهويه ، قال: أخبرنا أنس بن عياض، عن يزيد بن أبي عبيد قال: رأيت سلمة - وهو ابن الأكوع - يسلم تسليمة إذا انصرف من الصلاة قبل وجهه إذا كان مع الإمام وغيره.

وبه قال مالك، والأوزاعي.

وقال عمار بن أبي عمار: كان مسجد الأنصار يسلمون تسليمتين عن أيمانهم وعن شمائلهم، وكان مسجد المهاجرين يسلمون تسليمة واحدة.

وفيه قول ثالث: وهو أن هذا من الاختلاف المباح، فالمصلي مخير إن شاء سلم تسليمة، وإن شاء سلم تسليمتين. قال بهذا القول بعض أصحابنا.

وكان إسحاق يقول: تسليمة تجزئ، [وتسليمتان] أحب إلي.

ودفع آخرون حديث زهير عن هشام، وقالوا: لا يثبت من جهة النقل، [ ص: 398 ] ولو ثبت حديث زهير لاحتمل أن تكون [التسليمتان] أولى؛ لأن الذين رووه أكثر عددا، وأشبه بأن يكونوا حفظوا ما أغفله الآخرون؛ لأنهم زائدون والزائد أولى.

قال أبو بكر: وكل من أحفظ عنه من أهل العلم يجيز صلاة من اقتصر على تسليمة، وأحب أن يسلم تسليمتين؛ للأخبار الدالة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجزئه أن يسلم [تسليمة].

التالي السابق


الخدمات العلمية