صفحة جزء
ذكر قيام الاثنين خلف الإمام

1954 - حدثنا موسى بن هارون ، قال: نا عاصم بن عمر بن علي المقدمي، قال: نا أبي، عن محمد بن إسحاق ، قال: سمعت أبا سعيد الخطمي، يحدث عن جابر بن عبد الله ، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بي وبجبار بن صخر فأقامنا خلفه.

قال أبو بكر : وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب؛ فقال كثير منهم: إذا كانوا ثلاثة يقدمهم أحدهم هذا قول عمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وعبد الله بن عمر ، وجابر بن زيد، والحسن البصري ، وعطاء بن أبي رباح ، وبه قال مالك ، والشافعي ، وإسحاق ، وأصحاب الرأي [ ص: 195 ] .

1955 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبيه، قال: دخلت على عمر بن الخطاب ، وهو يصلي في الهاجرة تطوعا فأقامني حذوه عن يمينه، فلم يزل حتى دخل يرفأ مولاه، فتأخرت وصففنا خلف عمر.

1956 - حدثنا موسى، قال: نا أبو بكر ، قال: نا الفضل بن دكين، قال: نا نصير بن أبي الأشعث ، عن حماد وهو حماد بن خوار، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، عن علي، قال: "إذا كانوا ثلاثة تقدمهم أحدهم" .

1957 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال: "يصليان وراءه".

وفيه قول ثان: كان عبد الله بن مسعود يقول: إذا كنتم ثلاثة فصفوا جميعا وإذا كنتم أكثر من ذلك فقدموا أحدكم ، وكذلك فعل عبد الله بعلقمة، والأسود ، جعل أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره، وبه قال النخعي .

1958 - حدثنا الحسن بن علي بن عفان ، قال: نا ابن نمير ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، قال: دخلت أنا وعلقمة ، على [ ص: 196 ] عبد الله ، فقال: قد صلى هؤلاء وراءكم وأنتم؟ فقلنا: لا. قال: فقوموا فصلوا، قال: فذهبنا لنتأخر فجعل واحدا عن يمينه والآخر عن يساره، وقال: إذا كنتم ثلاثة فصفوا جميعا، وإذا كنتم أكثر من ذلك فقدموا أحدكم.

1959 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن الثوري، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، أن عبد الله ، صلى بعلقمة والأسود ، فقام هذا عن يمينه وهذا عن يساره ثم قام بينهما.

قال أبو بكر : بحديث جابر أقول.

التالي السابق


الخدمات العلمية