صفحة جزء
ذكر اختلاف أهل العلم في البول قائما

اختلف أهل العلم في البول قائما، فثبت عن جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم بالوا قياما، وممن ثبت ذلك عنه، عمر ، وروي ذلك عن علي، وثبت ذلك عن زيد بن ثابت، وابن عمر، وسهل بن [ ص: 454 ] سعد، وروي ذلك عن أنس، وأبي هريرة، وفعل ذلك ابن سيرين، وعروة بن الزبير.

273 - حدثنا أبو أحمد، أنا جعفر بن عون، نا الأعمش، عن زيد بن وهب، قال: " رأيت عمر بال قائما، ففرج رجليه حتى قلت: السائمة تخر " .

274 - حدثنا الحسن بن علي بن عفان، نا ابن نمير، عن الأعمش، عن أبي ظبيان، قال: "رأيت عليا بالرحبة بال قائما حتى أرغى" .

275 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن قبيصة بن ذؤيب، قال: " رأيت زيد بن ثابت بعد ما كبر يبول قائما، حتى إني لأنظر إليه على قدميه مثل نضح الدواء، قال: فما زاد على أن توضأ داخل المسجد " .

276 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن مالك، عن عبد الله بن دينار، قال: "رأيت ابن عمر يبول قائما" .

وقد روينا عن ابن مسعود، أنه قال: من الجفاء أن تبول، وأنت قائم، [ ص: 455 ] وروي ذلك عن الشعبي.

قال ابن عيينة: كان سعد بن إبراهيم لا يجيز شهادة من بال قائما.

وروي عن أبي موسى أنه رأى رجلا يبول قائما، [ فقال: ] ويحك، أفلا قاعدا؟، بنو إسرائيل كانوا في شأن البول أشد منكم، إنما كان مع أحدهم شفرته أو مقراضه، لا يصيب منه شيئا إلا قطعه.

277 - حدثنا أبو أحمد، أنا (جعفر بن عون) ، نا سعيد، عن قتادة، عن ابن بريدة، عن ابن مسعود، أنه كان يقول: " أربع من الجفاء: أن يبول الرجل قائما " .

278 - ومن حديث يحيى بن يحيى، عن وكيع، عن سفيان، عن عاصم بن أبي النجود، عن (المسيب بن رافع) ، عن عبد الله، قال: "من الجفاء، البول قائما" .

[ ص: 456 ]

279 - وحدثت عن عبيد الله بن سعد، حدثني عمر، حدثني أبي، عن ابن إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، أنه سمع أبا موسى ورأى رجلا يبول قائما..، فذكر نحو ما تقدم عنه.

وفيه قول ثالث: وهو أن البول إن كان في موضع رمل، وما أشبه ذلك لا يتطاير [ عليه ] منه شيء، فلا بأس بذلك، وإن كان في موضع صفا يتطاير عليه ، فأكره ذلك، وليبل جالسا، هكذا قال مالك.

قال أبو بكر: في هذا الباب ثلاثة أخبار عن [ رسول الله صلى الله عليه وسلم ] ، خبران ثابتان، وخبر معلول، فأما الخبران الثابتان، ففي أحدهما أنه عليه السلام بال قائما.

280 - حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب، عن جعفر بن عون، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سباطة قوم، فبال قائما.

وأما الخبر الثاني، ففي البول في حال الجلوس.

281 - حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب، أنا يعلى بن عبيد، أنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الرحمن بن حسنة، قال: كنت أنا وعمرو بن العاص [ جالسين ] ، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده [ ص: 457 ] درقة، فبال وهو جالس.

وأما الخبر المعلول.

282 - فحدثناه إسحاق ، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن عبد الكريم، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال عمر: رآني النبي صلى الله عليه وسلم أبول قائما، فقال: "يا عمر، لا تبل قائما" .

قال: فما بلت قائما بعد.

قال أبو بكر: هذا لا يثبت؛ لأن الذي رواه عبد الكريم أبو أمية، قال يحيى بن معين: عبد الكريم بصري ضعيف، قال أيوب: (ليس بثقة.

283 - حدثنا هشام بن يوسف، عن معمر قال: قال لي أيوب:) [ ص: 458 ] عبد الكريم أبو أمية غير ثقة، فلا تحمل عنه، وحدثت عن الأثرم، قال: قال أحمد بن حنبل: عبد الكريم أبو أمية، قد ضربت عليه فاضرب عليه.

قال أبو بكر: ومعه من حديثه شاهد يدل على ما قالوا.

قال أبو بكر: يبول جالسا أحب إلي؛ للثابت عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه بال جالسا؛ ولأن أهل العلم لا يختلفون فيه، ولا أنهى عن البول قائما؛ لثبوت حديث حذيفة، وقد ثبت عن عمر أنه قال: ما بلت قائما منذ أسلمت، فقد يجوز أن يكون عمر، إلى الوقت الذي قال هذا القول لم يكن بال قائما، ثم بال بعد ذلك قائما، فرآه زيد بن وهب، فلا يكون حديثاه متضادين.

284 - حدثنا موسى، نا سريج بن يونس، نا عبدة بن سليمان، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال عمر: "ما بلت قائما منذ أسلمت" .

[ ص: 459 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية