صفحة جزء
ذكر اختلاف أهل العلم في صلاة المأموم خلف الصف وحده

اختلف أهل العلم فيما يجب على من صلى خلف الصف وحده فقالت طائفة: لا يجزئه، هذا قول النخعي ، والحكم ، والحسن بن صالح ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق بن راهويه ، وأبي بكر بن أبي شيبة، وقد روينا عن أبي هريرة أنه قال: لا تركع حتى تأخذ مكانك من الصف .

1984 - حدثنا أبو جعفر محمد بن بكر الرازي قال: نا خالد بن يوسف بن خالد السمتي، قال: نا عبد الله بن رجاء المكي، عن ابن عجلان ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال: "لا تركع حتى تأخذ [ ص: 208 ] مكانك من الصف" .

وقالت طائفة: صلاة الفرد في الصف وحده جائزة، وممن رأى ذلك جائزا الحسن البصري ، ومالك ، والأوزاعي والشافعي ، وأصحاب الرأي.

قال أبو بكر : صلاة الفرد خلف الصف باطلة؛ لثبوت خبر وابصة، وخبر علي بن الجعد بن شيبان .

1985 - حدثنا إسحاق ، قال: أخبرنا عبد الرزاق ، قال: أخبرنا الثوري، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن زياد بن أبي الجعد، عن وابصة بن معبد، قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يصلى خلف القوم وحده فأمره فأعاد الصلاة.

1986 - حدثنا موسى، قال: نا مجاهد بن موسى، قال: نا القاسم بن مالك المزني ، قال: نا يزيد بن زياد بن أبي الجعد ، عن عبيد بن أبي الجعد ، عن زياد بن أبي الجعد، عن وابصة بن معبد، قال: أبصر [ ص: 209 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا صلى خلف الصفوف وحده فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعيد الصلاة .

قال أبو بكر : وقد ثبت هذا الحديث أحمد، وإسحاق ، وهما من معرفة الحديث بالموضع الذي لا يدفعان عنه، وقال أحمد: حديث أبي بكرة يقويه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تعد".

وقد ذكرت ما احتج به من خالف هذا القول والحجة عليه في الكتاب الذي اختصرت منه هذا الكتاب.

التالي السابق


الخدمات العلمية