صفحة جزء
ذكر اختلاف أهل العلم في ركوع المرء قبل وصوله إلى الصف

قال أبو بكر : روينا عن أبي هريرة ، أنه قال: لا تركع حتى تأخذ مكانك من الصف، روينا عن زيد بن ثابت أنه دخل المسجد فوجد الناس ركوعا فركع ثم دب حتى وصل إلى الصف، وقال زيد بن وهب : دخلت أنا وابن مسعود المسجد والإمام راكع فركعنا ثم مضينا حتى استوينا بالصف، وروي ذلك عن ابن الزبير ، وروي عن سعيد بن جبير ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، وعروة بن الزبير ، وابن جريج ، ومعمر أنهم فعلوا ذلك، وأجاز ذلك أحمد بن حنبل .

1987 - حدثنا موسى بن هارون ، قال: نا مجاهد بن موسى، قال: نا يحيى، قال: نا ابن عجلان ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، في الرجل يدخل المسجد وهم ركوع قال: "لا حتى تأخذ مكانك من الصف". [ ص: 211 ]

1988 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال: نا القعنبي ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، أنه قال: دخل زيد بن ثابت المسجد، فوجد الناس ركوعا، فركع ثم دب حتى وصل إلى الصف.

1989 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، قال: رأيت زيد بن ثابت دخل المسجد والإمام راكع فاستقبل فكبر ثم ركع ثم دب راكعا حتى وصل إلى الصف.

1990 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن الثوري، عن منصور ، عن زيد بن وهب ، قال: " دخلت أنا وابن مسعود المسجد والإمام راكع، فركعنا ثم مضينا حتى استوينا بالصف، فلما فرغ قمت أقضي، قال: قد أدركته".

1991 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن كثير بن كثير، عن أبيه، عن ابن الزبير ، أنه علم الناس على المنبر يقول: "ليركع ثم ليمش راكعا، وأنه رأى ابن الزبير يفعله". [ ص: 212 ]

وفيه قول ثان: قاله الزهري قال: إن كان قريبا من الصفوف فعل، وإن كان بعيدا لم يفعل، وبه قال الأوزاعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية