صفحة جزء
ذكر تلقين الإمام إذا تعايا أو ترك شيئا من القراءة

قال أبو بكر : اختلف أهل العلم في تلقين الإمام فرخصت طائفة فيه، وممن فتح عليه في الصلاة عثمان بن عفان ، وابن عمر ، وروينا عن علي أنه قال: إذا استطعمكم الإمام فأطعموه، واستطعامه سكوته.

2055 - حدثنا الحسن بن علي ، قال: ثنا عبد الله ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عبيدة بن ربيعة ، قال: أتيت المسجد فإذا رجل طيب الريح حسن الثياب وهو يقرأ، ورجل إلى جنبه يفتح عليه، فقلت: من هذا؟ فإذا عثمان بن عفان ".

2056 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، أن ابن عمر ، صلى المغرب فلما قرأ ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) جعل يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم مرارا يرددها، فقلت: ( إذا زلزلت ) فقرأها فلما فرغ لم يعب ذلك علي". [ ص: 254 ]

2057 - حدثنا محمد بن علي ، قال: نا سعيد ، قال: نا أبو وكيع ، عن عبد الأعلى ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي، قال: " إذا استطعمكم الإمام فأطعموه، واستطعامه سكوته".

وهذا قول عطاء ، وابن سيرين ، والحسن ، وابن معقل، ونافع بن جبير بن مطعم ، وأبي أسماء الرحبي، وممن كان لا يرى به بأسا مالك ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق .

وكرهت طائفة تلقين الإمام، وممن كره ذلك ابن مسعود ، والشعبي ، وشريح ، وروي ذلك عن علي، وليس بثابت عنه.

2058 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن إسرائيل ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن ابن مسعود ، قال: "إذا تعايا الإمام فلا ترد عليه فإنه كلام".

2059 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي، أن عليا قال: "لا يفتح على إمام قوم وهو يقرأ، [ ص: 255 ] فإنه كلام".

2060 - حدثنا محمد بن علي ، قال: نا سعيد ، قال: نا أبو وكيع ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي، قال: "من فتح على الإمام فقد تكلم".

وكره ذلك سفيان الثوري ، وقال النعمان في الرجل يستفتحه الرجل وهو في الصلاة فيفتح عليه، قال: هذا كلام في الصلاة، وإذا فتح على الإمام لم يكن كلاما.

وفي كتاب محمد بن الحسن : ولا ينبغي أن يفتح على الإمام، وينبغي للإمام إذا أخطأ أن يركع، أو يأخذ في سورة أخرى.

قال أبو بكر : تلقين الإمام لا يقطع الصلاة، ولا تقطع قراءة القرآن الصلاة على أي جهة كانت، وقد روينا في هذا الباب حديثا [ ص: 256 ] .

2061 - أخبرنا حاتم بن منصور ، قال: نا الحميدي ، قال: نا مروان بن معاوية الفزاري، قال: نا يحيى بن كثير الكاهلي، عن مسور بن يزيد الأسدي، قال: شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصلاة فترك شيئا لم يقرأه، فقال رجل: يا رسول الله، تركت آية كذا وكذا، قال: "فهلا أدركتنيها؟" قال: كنت أراها نسخت".

التالي السابق


الخدمات العلمية