صفحة جزء
ذكر اختلاف أهل العلم في الأكل يوم الفطر قبل الغدو

كان عبد الله بن عمر لا يأكل يوم الفطر حتى يغدو، وروينا عن ابن مسعود أنه قال: لا تأكلوا قبل أن تخرجوا يوم الفطر إن شئتم.



2099 - حدثنا علي بن الحسن ، قال: نا عبد الله ، عن سفيان ، عن عبيد الله، عن نافع ، عن ابن عمر ، أنه كان لا يأكل يوم الفطر حتى يغدو ".

2100 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، قال: أخبرني عبد الكريم، عن إبراهيم ، عن علقمة ، والأسود ، أن ابن مسعود ، قال: " لا تأكلوا قبل أن تخرجوا يوم الفطر إن شئتم. [ ص: 292 ]

قال أبو بكر : والذي عليه الأكثر من أهل العلم استحباب الأكل قبل الغدو إلى المصلى في يوم الفطر، وروينا عن علي بن أبي طالب أنه قال: من السنة أن تأتي العيد ماشيا، وأن تأكل قبل أن نخرج ونشرب.

وكان ابن عباس يقول: إن استطعتم أن لا يغدو أحد يوم الفطر حتى يطعم فليفعل.

2101 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال: نا ابن الأصبهاني ، قال: نا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي، أنه قال: "من السنة أن تأتي العيد ماشيا، وأن تأكل قبل أن تخرج وتشرب".

2102 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن الصباح ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، قال: سمعت ابن عباس ، يقول: إن استطعتم أن لا يغدو أحد يوم الفطر حتى يطعم فليفعل زاد إسحاق قال: فلم أدع أن آكل قبل أن أغدو منذ سمعت ذلك من ابن عباس .

وممن روي عنه أنه كان يرى الأكل يوم الفطر قبل الخروج سعيد بن المسيب ، ومحمد بن سيرين ، وعطاء وطاوس ، ومجاهد ، وأبو الزناد، والشعبي ، وعروة بن الزبير ، وعبد الله بن معقل، وهو مذهب الشافعي ، وأحمد بن حنبل .

وقال مالك : كان الناس يؤمرون أن يأكلوا قبل الغدو يوم الفطر، [ ص: 293 ] وقد روينا عن النخعي أنه قال: إن شاء أكل، وإن شاء لم يأكل.

التالي السابق


الخدمات العلمية