صفحة جزء
كيف التكبير في أيام التشريق

روينا عن عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن مسعود ، أنهما كانا يكبران من صلاة الغداة يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، يقولان: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وروي ذلك عن علي بن أبي طالب .

2198 - حدثنا محمد بن الصباح ، قال: نا عبد الرزاق ، عن ابن التيمي ، عن الحجاج بن أرطأة، عن عطاء بن أبي رباح ، عن عبيد بن عمير ، "أن عمر كان يكبر من صلاة الغداة يوم عرفة إلى صلاة الظهر من آخر أيام التشريق يكبر في العصر، يقول: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد " .

2199 - حدثنا علي بن الحسن ، قال: نا عبد الله بن الوليد ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عبد الله بن مسعود : " أنه كان يكبر صلاة الغداة يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم النحر يقول: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

2200 - وحدثنا علي بن عبد العزيز ، قال: نا حجاج ، قال: نا حماد، عن حجاج ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي "أن عليا كان يكبر يوم عرفة صلاة الفجر إلى العصر من آخر أيام التشريق يقول: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ". [ ص: 350 ]

وبه قال النخعي ، والثوري ، وأحمد ، وإسحاق ، والنعمان ، ومحمد .

وقالت طائفة: يكبر ثلاثا، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، هذا قول مالك ، والشافعي ، وبه قال الحسن البصري .

وفيه قول ثالث: وهو أن يقول: الله أكبر الله أكبر كبيرا، الله أكبر تكبيرا، الله أكبر وأجل، الله أكبر ولله الحمد، روينا هذا القول عن ابن عباس .

2201 - حدثنا موسى بن هارون ، قال: نا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: نا يحيى بن سعيد ، عن أبي بكار هو الحكم بن فروخ عن عكرمة ، عن ابن عباس : " أنه كان يكبر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق، ولا يكبر في المغرب يقول: الله أكبر الله أكبر كبيرا، الله أكبر تكبيرا، الله أكبر وأجل الله أكبر ولله الحمد".

وفيه قول رابع: وهو أن يقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . روينا هذا القول عن ابن عمر [ ص: 351 ] .

2202 - حدثنا علي، قال: نا حجاج ، قال: نا حماد، عن عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر : "أنه كان يكبر من صلاة الظهر يوم النحر إلى صلاة الفجر من آخر أيام التشريق يقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ".

قال أبو بكر : وقد روينا عن الحكم ، وحماد أنهما سئلا عن التكبير في أيام التشريق فقالا: ليس فيه شيء مؤقت.

التالي السابق


الخدمات العلمية