صفحة جزء
ذكر صلاة من يعالج عينيه مستلقيا

واختلفوا في المرء يعالج عينيه، فقالت طائفة: لا يجزئه الصلاة إلا قائما إذا أمكنه القيام. روينا عن ابن عباس ، أنه لما كف بصره قال له رجل: إن صبرت سبعا لا تصلي إلا مستلقيا! فأرسل ابن عباس إلى عائشة ، وأبي هريرة ، وغيرهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكلهم يقول: أرأيت إن مت في هذه السبع كيف تصنع بالصلاة؟ فترك معالجة عينيه فلم يداوها.

2311 - حدثنا موسى بن هارون ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن المسيب بن رافع ، عن ابن عباس ، قال: " لما كف بصره أتاه رجل فقال: إن صبرت لي سبعا لا تصلي إلا مستلقيا داويتك ورجوت أن تبرأ عيناك قال: فأرسل ابن عباس إلى عائشة ، وأبي هريرة ، وغيرهم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فكلهم يقول: أرأيت إن مت في هذه السبع كيف تصنع بالصلاة؟ قال: فترك معالجة عينيه فلم يداوها".

2312 - حدثنا يحيى بن محمد ، ثنا أبو عمر ، ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن المسيب بن رافع ، قال: "أرسل ابن عباس إلى أبي صفية لشرح الماء من عينه فقال: استلق سبعا، فقالت عائشة : أرأيت إن كان [ ص: 445 ] الأجل في تلك السبعة الأيام"؟!

وممن كره ذلك عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وأبو وائل، ومالك ، والأوزاعي .

وقالت طائفة: يجزئه أن يصلي مستلقيا، روي ذلك عن جابر بن زيد ، وبه قال أصحاب الرأي.

قال أبو بكر : بالقول الأول أقول، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صل قائما، فإن لم تستطع فجالسا"، وهذا يستطيع، لا يجوز ترك الصلاة المفروضة عليه على قدر طاقته إلا بسنة أو إجماع.

التالي السابق


الخدمات العلمية