صفحة جزء
4096 - أخبرناه أبو أحمد المهرجاني قال: أخبرنا أبو بكر بن جعفر قال: حدثنا محمد بن إبراهيم قال: حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا مالك، عن أبي النضر، عن زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد الأسلمي، عن جده، وكان من أصحاب الصفة قال: جلس عندنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفخذي منكشفة، فقال: "خمر عليك، أما علمت أن الفخذ عورة"، هكذا رواه جماعة عن مالك.

4097 - وقال أبو داود الطيالسي: عن ابن جرهد، عن جرهد.

4098 - فقال ابن أبي أويس عن مالك، كما قال ابن بكير : إلا أنه قال: عن أبيه: أن جرهدا، كان من أهل الصفة قال: "جلس عندنا".

4099 - وبمعناه قاله القعنبي.

4100 - ورواه الشافعي في كتاب حرملة، عن سفيان، عن أبي الزناد قال: حدثني آل جرهد، عن جرهد: أن النبي صلى الله عليه وسلم، مر به، وهو في المسجد [ ص: 153 ] وعليه بردة، وقد انكشف فخذه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا جرهد غط فخذك، فإن الفخذ عورة".

4101 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس بن يعقوب قال: سمعت العباس بن محمد، يقول: سمعت يحيى بن معين، يقول: حدثنا ابن عيينة، عن أبي الزناد بهذا.

4102 - قال يحيى: وقد حدثنا سفيان أيضا، عن سالم أبي النضر، سمعه من زرعة بن مسلم بن جرهد : [ ص: 154 ] أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بجرهد هذا، وقد انكشف فخذه، فقال: "غطها، فإن الفخذ عورة".

4103 - وروينا عن محمد بن عبد الله بن جحش، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك لمعمر.

4104 - وروينا عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الفخذ عورة".

4105 - والذي روي في قصة عثمان، وكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن فخذيه، أو ساقيه، حتى أدخل مشكوك فيه .

[ ص: 155 ] 4106 - وروي في تلك القصة: أنه كان وضع ثوبه بين فخذيه، فلما دخل عثمان أخذ ثوبه فتجلله، وكأنه كان أخذ بطرف ثوبه، فوضعه بين فخذيه، وإنما ينكشف بذلك في الغالب ركبتاه دون فخذيه.

4107 - وقد روي عن أبي موسى الأشعري، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان في مكان فيه ماء، قد كشف عن ركبتيه، فلما أقبل عثمان غطاهما.

4108 - فليس فيه دليل على أن الفخذ ليست بعورة.

التالي السابق


الخدمات العلمية