صفحة جزء
[ ص: 5 ] 145 - النوافل المرتبة على الصلوات الخمس

5282 - قال الشافعي في كتاب البويطي والربيع: وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يصلي ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر ، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين بعد الفجر، قبل أن يصلي الصبح، وإحدى عشرة ركعة بالليل ". لا أحب لأحد ترك شيء من هذا.

5283 - أخبرنا علي بن محمد بن علي المقرئ قال: أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق قال: حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي قال: حدثنا محمد بن أبي بكر قال: حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله، عن نافع ، [ ص: 6 ] عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يصلي ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين، وبعد العشاء ركعتين، وبعد الجمعة ركعتين، فأما المغرب والعشاء والجمعة ففي بيته ".

5284 - قال وأخبرتني حفصة أنه " كان يصلي ركعتين خفيفتين إذا طلع الفجر، وكانت ساعة لا يدخل عليه فيها أحد " أخرجاه في الصحيح من حديث يحيى.

5285 - وقد ثبت عن عبد الله بن شقيق قال: سألت عائشة عن " صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من التطوع فقالت: كان يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي، ثم يخرج فيصلي بالناس ". ثم ذكر سائر الركعات بمعنى حديث ابن عمر غير أنه لم يذكر الجمعة .

[ ص: 7 ] 5286 - وثبت عن محمد بن المنتشر، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يدع أربعا قبل الظهر وركعتين قبل صلاة الفجر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية