صفحة جزء
6271 - وذكر الحديث الذي أخبرنا أبو عبد الله، وأبو بكر ، وأبو زكريا، وأبو سعيد قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن ابن طاوس ، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نحن الآخرون ونحن السابقون، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم، فذا اليوم الذي [ ص: 309 ] اختلفوا فيه فهدانا الله له. فالناس لنا فيه تبع: اليهود غدا، والنصارى بعد غد ".

6272 - قال: وأخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج، عن أبي هريرة مثله إلا أنه قال: " بيد أن ".

6273 - هذا الحديث قد أخرجه مسلم في الصحيح، عن عمرو بن محمد الناقد، عن سفيان، عن أبي الزناد ، وقال فيه: " ثم هذا اليوم الذي كتبه الله علينا، فهدانا الله له ".

6274 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان فذكره. وقال: " نحن السابقون يوم القيامة بيد أن كل أمة أوتيت " .

[ ص: 310 ] 6275 - وأخرجه عقب ذلك عن ابن أبي عمر ، عن سفيان بالإسنادين جميعا، وأحال متنه على الأول وأهمل رواة ابن أبي عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية