صفحة جزء
6522 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني قال: حدثنا مكي بن إبراهيم قال: حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، عن حرب بن قيس ، عن أبي الدرداء قال: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما على المنبر فخطب الناس فتلا آية، وإلى جنبي أبي بن كعب فقلت له: يا أبي، متى أنزلت هذه الآية؟ قال: فأبى أن يكلمني، ثم سألته فأبى أن يكلمني، حتى إذا نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال لي: ما لك من جمعتك إلا ما لغوت. قال: فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم جئته فأخبرته فقلت: يا رسول الله، إنك تلوت آية وإلى جنبي أبي بن كعب فسألته متى أنزلت هذه؟ فأبى أن يكلمني حتى نزلت، زعم أبي أنه ليس لي من جمعتي إلا ما لغوت. قال: فقال: " صدق أبي، فإذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى ينصرف " .

[ ص: 379 ] 6523 - وروينا في كتاب السنن بإسناد صحيح، عن عطاء بن يسار ، عن أبي ذر أنه قال: ذلك لأني، وروي من وجه آخر عن عطاء، عن أبي الدرداء ، أو أبي بن كعب وجعل القصة بينهما، وقيل من وجه آخر، عن أبي هريرة ، وبين أبي ذر ، وأبي، وقيل من وجه آخر عن جابر بن عبد الله ، وقيل عن ابن مسعود ، وأبي، وقيل غير ذلك.

6524 - هذا الاختلاف إنما هو في اسم صاحب القصة، واتفقت الروايات على تصديق النبي صلى الله عليه وسلم قائله، وفي حديث حرب بن قيس الزيادة التي ذكرناها.

التالي السابق


الخدمات العلمية