صفحة جزء
14 - باب حمل الجنازة

7467 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي: "يستحب للذي يحمل الجنازة أن يضع السرير على كاهله بين العمودين المقدمين ويحمل بالجوانب الأربع".

7468 - وقال قائل: لا يحمل بين العمودين.

7469 - هذا عندنا مستنكر، فلم يرض إن جهل ما كان ينبغي له أن يتعلمه حتى عاب قول من قال بفعله هذا.

[ ص: 264 ] 7470 - قال الشافعي: وقد رواه بعض أصحابنا، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه حمل في جنازة سعد بن معاذ بين العمودين.

7471 - وروينا عن بعض أصحابه أنهم فعلوا ذلك.

7472 - وقال في القديم: وروينا عن بعض أصحابه فأشار إلى ثبوت ما روي في ذلك عن أصحابه، دون ما روي فيه، عنه صلى الله عليه وسلم.

7473 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن جده، قال: "رأيت سعد بن أبي وقاص في جنازة عبد الرحمن بن عوف قائما بين العمودين المقدمين واضعا السرير على كاهله".

7474 - وأخبرنا أبو بكر، وأبو زكريا، وأبو سعيد قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا الثقة من أصحابنا، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة، عن عمه عيسى بن طلحة قال: "رأيت عثمان بن عفان يحمل بين عمودي سرير أمه فلم يفارقه حتى وضعه".

7475 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا بعض، أصحابنا، عن ابن جريج، عن يوسف بن ماهك، أنه "رأى ابن عمر في جنازة رافع يعني ابن خديج - قائما بين قائمتي السرير".

7476 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا بعض، أصحابنا عن عبد الله بن ثابت، عن أبيه، قال: "رأيت أبا هريرة يحمل بين عمودي سرير سعد بن أبي وقاص".

[ ص: 265 ] 7477 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا بعض، أصحابنا، عن شرحبيل بن أبي عون، عن أبيه، قال: "رأيت ابن الزبير يحمل بين عمودي سرير المسور بن مخرمة".

7478 - وروى الشافعي في القديم حديث ابن عمر، عن حماد بن مدرك، عن ابن جريج.

7479 - ويذكر عن يحيى بن عبد الله بن بكير، "أن أسيد بن حضير، مات ويكنى أبا يحيى، وحمله عمر بين عمودي السرير حتى وضعه".

[ ص: 266 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية