صفحة جزء
8212 - وروى عبد الله بن محرز ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن : "أن يؤخذ من العسل العشر" .

8213 - قال البخاري : عبد الله بن محرز متروك الحديث.

8214 - وليس في زكاة العسل شيء يصح.

8215 - وقال أبو بكر بن المنذر : ليس في وجوب صدقة العسل حديث يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا إجماع، فلا زكاة فيه.

8216 - قال: وروينا ذلك عن ابن عمر ، وعمر بن عبد العزيز .

8217 - وأخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا أنس بن عياض ، عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ، عن أبيه، عن سعيد بن أبي ذباب قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأسلمت، ثم قلت: يا رسول الله، اجعل لقومي ما أسلموا عليه من أموالهم قال: ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستعملني عليهم، ثم استعملني أبو بكر ، ثم عمر قال: وكان سعد من أهل السراة قال: فكلمت قومي في العسل، فقلت لهم: زكوه، فإنه لا خير في ثمرة لا تزكى، فقالوا: كم ترى؟ فقال: فقلت: العشر [ ص: 123 ] ، فأخذت منهم العشر، فأتيت عمر بن الخطاب ، فأخبرته بما كان قال: فقبضه عمر ، فباعه، ثم جعل ثمنه في صدقات المسلمين.

8218 - قال الشافعي في رواية أبي سعيد : وسعد بن ذباب يحكي ما يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمره بأخذ الصدقة من العسل ، وأنه شيء رآه فتطوع له به أهله.

8219 - قال أحمد : ورواه محمد بن عباد ، عن أنس بن عياض ، كما رواه الشافعي .

8220 - ورواه الصلت بن محمد ، عن أنس بن عياض ، عن الحارث بن أبي ذباب ، عن منير هو ابن عبد الله ، عن أبيه، عن سعد ، وكذلك رواه صفوان بن عيسى ، عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب .

8221 - قال البخاري : عبد الله والد منير هذا لا نعرفه، عن سعد بن أبي ذباب لم يصح حديثه، وقال علي بن المديني : منير هذا لا نعرفه إلا في هذا الحديث، كذا قال:

8222 - وسئل أبو حاتم الرازي ، عن عبد الله، والد منير ، عن سعد بن أبي ذباب ، يصح حديثه؟ قال: نعم.

8223 - قال أحمد : وروينا في حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده قال: " جاء هلال أحد بني متعان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر نحل له، وسأله أن [ ص: 124 ] يحمي واديا، يقال له: سلبة ، فحماه له، فلما ولي عمر ، كتب سفيان بن وهب إلى عمر بن الخطاب ، فسأله عن ذلك، فكتب عمر : إن أدي إليك ما كان يؤدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من عشور نحله، فاحم له سلبة ، وإلا فإنما هو ذباب غيث يأكله من شاء.

8224 - أخبرناه الحسين بن محمد الطوسي ، أخبرنا محمد بن بكر قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا أحمد بن سعدة الجيابي ، حدثنا موسى بن أعين ، عن عمرو بن الحارث المصري ، عن عمرو بن شعيب ، فذكره.

8225 - وروينا عن طاوس ، عن معاذ بن جبل : أنه أتى بوقص البقر والعسل، فقال: "كلاهما لم يأمرني فيه رسول الله بشيء" .

التالي السابق


الخدمات العلمية