صفحة جزء
8970 - قال أحمد : وقد روينا عن الحكم بن الأعرج : أنه سأل ابن عباس : عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال: "إذا رأيت هلال المحرم فاعدد، فإذا كان يوم التاسع فأصبح صائما"، قلت: هكذا كان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: "نعم" .

8971 - وكأنه أراد بقوله له: نعم، ما روي في الحديث قبله، عن عزمه صلى الله عليه وسلم على صومه، والله أعلم.

8972 - وأخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب قال: حدثنا محمد بن عبد الوهاب قال: أخبرنا جعفر بن عوانة قال: أخبرنا ابن أبي ذئب ، عن شعبة، مولى ابن عباس قال: "كان ابن عباس يصوم عاشوراء يومين يوالي بينهما مخافة أن يفوته" .

8973 - وفي هذا الأثر تأكيد لما قال الشافعي رحمه الله تعالى من الاحتمال الأول وقيل: عن ابن أبي ذئب .

8974 - كما أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أحمد بن عبيد [ ص: 352 ] الصفار قال: حدثنا إسحاق بن إسماعيل بن إسحاق قال: حدثنا أحمد بن يونس قال: حدثنا ابن أبي ذئب ، عن القاسم بن عياش ، أو ابن عباس : شك ابن يونس ، عن عبد الله بن عمير ، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن عشت إن شاء الله صمت اليوم التاسع" ، مخافة أن يفوته يوم عاشوراء.

8975 - وكذلك رواه أحمد بن نجدة ، عن أحمد بن يونس ، وأخرجه مسلم كما مضى دون هذه الزيادة.

8976 - وأما قول الشافعي : ويحتمل أن يكون التاسع هو عاشوراء فإنما قال ذلك لأنه يحتمل أن يكون تأول فيه: عشر الورد أنها تسعة أيام، والعرب تقول: وردت الإبل عشرا إذا وردت يوم التاسع، ومن هذا قالوا: عشرى، ولم يقولوا عشرين، لأنهم جعلوا ثمانية عشر يوما عشرين، واليوم التاسع عشر والمكمل عشرين طائفة من الورد الثالث، فجمعوه بذلك، وهذا الذي حكيت من قول أبي منصور الأزهري رحمه الله.

[ ص: 353 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية