صفحة جزء
31 - باب الأيام التي نهي عن صومها

9007 - أخبرنا أبو إسحاق الفقيه قال: أخبرنا أبو النضر شافع بن محمد قال: أخبرنا أبو جعفر بن سلامة قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة : "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين، يوم الفطر، ويوم الأضحى" . أخرجاه في الصحيح من حديث مالك .

9008 - وبهذا الإسناد قال الشافعي : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن أبي عبيد، مولى ابن أزهر ، سمعه يقول: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب ، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، وقال: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين: يوم الفطر ويوم الأضحى: فأما يوم الفطر فيوم فطركم من صيامكم، وأما يوم الأضحى فكلوا فيه من لحم نسككم " [ ص: 363 ] . رواه مسلم في الصحيح، عن عبد الجبار ، عن ابن عيينة ، وأخرجاه من حديث مالك ، قد مضى في كتاب صلاة العيدين.

9009 - وبهذا الإسناد قال: حدثنا الشافعي قال: سمعت عبد الوهاب الثقفي ، يحدث، عن خالد الحذاء ، عن أبي المليح ، عن نبيشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنا كنا ننهاكم عن لحومها فوق ثلاثة أيام حتى يسعكم، فكلوا وادخروا، ألا إن هذه الأيام أيام أكل وشرب" .

التالي السابق


الخدمات العلمية