صفحة جزء
35 - فضل الصيام

9050 - قال الشافعي في القديم: أخبرنا مالك بن أنس ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" قال الله: إنما يذر طعامه [ ص: 377 ] وشرابه وشهوته من أجلي، فالصيام لي، وأنا أجزي به، كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، إلا الصيام فهو لي، وأنا أجزي به " .

9051 - قال: وأخبرنا مالك ، عن عمه أبي سهيل بن مالك ، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: "إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين" .

9052 - أخبرنا بالحديثين أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: أخبرنا أبو الحسن الطرائفي قال: حدثنا عثمان بن سعيد قال: حدثنا القعنبي ، فيما قرأ على مالك ، ح.

9053 - وأخبرنا أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن المهرجاني قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر المزكي قال: حدثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي قال: حدثنا ابن بكير قال: حدثنا مالك ، فذكراهما. وقد أخرج البخاري الحديث الأول، عن القعنبي ، عن مالك ، وأخرجا حديث أبي سهيل نافع بن مالك بن أبي عامر ، من حديث ابن شهاب ، وإسماعيل بن جعفر ، عنه مرفوعا، وقد قصر مالك بن أنس برفعه.

التالي السابق


الخدمات العلمية