صفحة جزء
572 - وروى الشافعي، عقيب هذا عن مالك: ما أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار قال: حدثنا إسماعيل القاضي قال: حدثنا القعنبي، عن مالك، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [ ص: 257 ] : "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء". هكذا وجدته في المسند مرفوعا.

573 - ورواه أبو عبد الله الصفار، عن إسماعيل، موقوفا وهو المحفوظ عن القعنبي، موقوف.

574 - ورويناه في كتاب السنن من حديث إسماعيل بن أبي أويس، وروح بن عبادة، عن مالك، مرفوعا.

575 - ورواه محمد بن إسحاق بن خزيمة، عن علي بن معبد، عن روح بن عبادة، عن مالك كذلك مرفوعا، ثم قال: هذا الخبر في الموطأ غير مرفوع.

576 - ورواه الشافعي، وبشر بن عمر الزهراني، عن مالك، مرفوعا كرواية روح.

577 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي الحافظ قال: أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الأصبهاني قال: أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، فذكر روايته وكلامه.

578 - وأخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: أخبرنا أحمد بن سلمان النجاد قال: حدثنا الحارث بن محمد قال: حدثنا روح بن عبادة، فذكره مرفوعا [ ص: 258 ] .

579 - ورواه عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، كذلك مرفوعا.

580 - وقال محمد بن إسحاق في غير هذه الرواية: ويشبه أن يكون مالك قد كان يحدث به مرفوعا، ثم يشك في رفعه يعني: فيقفه، كما قال الشافعي: كان مالك إذا شك في الشيء انخفض، والناس إذا شكوا في الشيء ارتفعوا.

581 - وهذا مما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنه سمع أبا عمرو محمد بن أحمد العاصمي، يقول: سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة، يقول: فذكره في آخر حكاية طويلة.

التالي السابق


الخدمات العلمية