صفحة جزء
48 - تلقي السلع

11507 - أخبرنا أبو عبد الله، وأبو بكر، وأبو زكريا قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك، وأخبرنا أبو إسحاق قال: أخبرنا أبو النضر قال: أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تلقوا الركبان للبيع".

11508 - وفي رواية الربيع: "لا تلقوا السلع"، والصحيح في حديث أبي هريرة رواية المزني. أخرجاه في الصحيح من حديث مالك.

11509 - وأخبرنا أبو إسحاق قال: أخبرنا أبو النضر قال: أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تلقوا الركبان".

[ ص: 167 ] 11510 - أخبرنا أبو عبد الله قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي: " قد سمعت في غير هذا الحديث: فمن تلقاها فصاحب السلعة بالخيار بعد أن يقدم السوق.

11511 - قال الشافعي: وبهذا نأخذ إن كان ثابتا ".

11512 - قال أحمد: هذا ثابت وهو فيما أخبرنا أبو نصر بن قتادة قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الله الرازي قال: حدثنا إبراهيم بن زهير الحلواني قال: حدثنا مكي بن إبراهيم قال: حدثنا هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تلقوا الجلب، فمن تلقاه فاشترى منه شيئا فصاحبه بالخيار إذا أتى السوق". أخرجه مسلم، من حديث ابن جريج، عن هشام، وبمعناه رواه أيوب، عن ابن سيرين.

[ ص: 168 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية