صفحة جزء
13453 - قال أحمد : وأصح ما ورد في الترغيب في النكاح ما أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني قال: أخبرنا أبو سعيد هو ابن الأعرابي قال: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال: حدثنا أبو معاوية قال: حدثنا الأعمش ، عن إبراهيم عن علقمة قال: كنت أمشي مع عبد الله بن مسعود فلقيه عثمان بن عفان بمنى ، فجعل يحدثه، فقال له عثمان : يا أبا عبد الرحمن ، ألا نزوجك جارية شابة لعلها تذكرك بعض ما مضى من زمانك؟ فقال عبد الله : أما لئن قلت ذاك، لقد قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإن الصوم له وجاء" أخرجه مسلم في الصحيح من حديث أبي معاوية ، وأخرجه البخاري من وجه آخر عن الأعمش .

[ ص: 19 ] 13454 - وروينا في الحديث الثابت، عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني" .

13455 - وأخبرنا أبو طاهر الفقيه قال: حدثنا أبو العباس الأصم قال: حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن ابن جريج ، عن إبراهيم بن ميسرة ، عن عبيد بن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أحب فطرتي فليستن بسنتي، ومن سنتي النكاح" .

13456 - هذا مرسل.

13457 - وروي عن أبي حرة ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

13458 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا العباس بن محمد قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا المستلم بن سعيد ، وهو فيما بلغني ابن أخت منصور بن زاذان ، عن منصور بن زاذان ، عن معاوية بن قرة ، عن معقل بن يسار أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني تزوجت امرأة ذات حسب ومنصب إلا أنها لا تلد، فنهاه، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة فقال: "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم" .

[ ص: 20 ] 13459 - أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن العدل قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر المزكي قال: حدثنا محمد بن إبراهيم قال: حدثنا ابن بكير قال: حدثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم" .

13460 - وبإسناده قال: حدثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، أن سعيد بن المسيب كان يقول: "إن الرجل ليرفع بدعاء ولده من بعده" ، وقال: بيديه نحو السماء يرفعهما.

13461 - قال أحمد : الحديث مرفوع عن أبي هريرة مخرج في الصحيحين.

13462 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس بن يعقوب قال: حدثنا العباس بن محمد الدوري قال: حدثنا سريج بن النعمان الجوهري قال: حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن العبد يوم القيامة ليرفع له الدرجة لا يعرفها فيقول: يا رب أنى لي هذا؟ فيقال له: هذا باستغفار ابنك لك " .

13463 - تابعه حماد بن زيد ، عن عاصم .

13464 - وأخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا قالا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، أن ابن عمر أراد أن لا ينكح، فقالت له حفصة : "تزوج فإن ولد لك ولد فعاش من بعدك دعوا لك" .

[ ص: 21 ] 13465 - وفي كتاب القديم رواية الزعفراني، عن الشافعي قال: أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن إبراهيم بن ميسرة قال: قال لي طاوس : لتنكحن أو لأقولن لك ما قال عمر لأبي الزوائد قال: قلت: وما قال عمر لأبي الزوائد ؟ قال: قال له: "ما يمنعك من النكاح إلا عجز أو فجور" .

13466 - قال الشافعي في رواية الربيع فيمن لم تتق نفسه إلى النكاح: لا أرى بأسا أن يدع النكاح، بل أحب ذلك، وأن يتخلى لعبادة الله.

13467 - وقد ذكر الله عز وجل القواعد من النساء فلم ينههن عن القعود، ولم يندبهن إلى نكاح.

13468 - وذكر عبدا أكرمه، فقال: ( وسيدا وحصورا ) .

13469 - والحصور: الذي لا يأتي النساء، ولم يندبه إلى نكاح.

13470 - قال أحمد : وقد روينا هذا التفسير، عن ابن مسعود .

13471 - وابن عباس .

13472 - ومجاهد .

13473 - وعكرمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية