صفحة جزء
13531 - قال أحمد : وفي كتاب ابن عدي ، عن عبد الرحمن بن مهدي أنه كان يقول: إسرائيل في أبي إسحاق أثبت من شعبة والثوري في أبي إسحاق ، وكان عبد الرحمن يقول: قال عيسى بن يونس : إسرائيل يحفظ حديث أبي إسحاق كما يحفظ الرجل السورة من القرآن.

13532 - وقال حجاج بن منهال : قلنا لشعبة : حدثنا أحاديث أبي إسحاق قال: سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني.

13533 - وروينا عن علي بن المديني أنه قال: حديث إسرائيل صحيح في: لا نكاح إلا بولي ، وسئل عنه البخاري فقال: الزيادة من الثقة مقبولة وإسرائيل ثقة، وإن كان شعبة والثوري أرسلاه فإن ذلك لا يضير الحديث [ ص: 36 ] .

13534 - وهذه الحكايات بأسانيدهن مخرجات في كتاب السنن وقد وقفنا على كيفية سماع سفيان وشعبة هذا الحديث من أبي إسحاق وذلك فيما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت يحيى بن منصور يقول: سمعت الحسن بن سفيان يقول: سمعت أبا كامل الفضل بن الحسين يقول: حدثنا أبو داود ، عن شعبة قال: قال سفيان الثوري ، لأبي إسحاق : سمعت أبا بردة يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا نكاح إلا بولي" قال: نعم قال الحسن : ولو قال: عن أبيه، لقال: نعم.

13535 - قال أبو عيسى الترمذي في كتاب "العلل": حديث أبي بردة ، عن أبي موسى ، عندي والله أعلم أصح، وإن كان سفيان وشعبة لا يذكران فيه عن أبي موسى ؛ لأنه قد دل في حديث شعبة أن سماعهما جميعا في وقت واحد، وهؤلاء الذين رووا عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى سمعوا في أوقات مختلفة.

13536 - قال: ويونس بن أبي إسحاق قد روى هذا، عن أبيه، عن أبي بردة ، عن أبي موسى .

13537 - قال أحمد : وروي عن يونس ، عن أبي بردة نفسه، عن أبي موسى ، وسماعه من أبي بردة صحيح.

13538 - أخبرنا أبو عبد الله ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مسلم بن خالد ، وسعيد بن سالم ، عن ابن جريج قال: أخبرني عكرمة بن خالد قال: "جمعت الطريق رفقة فيهم امرأة ثيب، فولت رجلا منهم أمرها، فزوجها رجلا، فجلد عمر بن الخطاب الناكح، والمنكح، ورد نكاحها" [ ص: 37 ] .

13539 - ورواه الزعفراني ، عن الشافعي في القديم فقال: عن ابن جريج ، عن عبد المجيد بن جبير ، عن عكرمة بن خالد ، وهو أصح.

13540 - كذلك رواه روح بن عبادة ، عن ابن جريج .

13541 - وأخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عبد الرحمن بن معبد بن عمير ، أن عمر "رد نكاح امرأة نكحت بغير ولي" .

التالي السابق


الخدمات العلمية