صفحة جزء
43 - باب العزل

14215 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، حدثنا الربيع قال: قال الشافعي : روي عن سليمان التيمي ، عن أبي عمرو الشيباني ، عن ابن مسعود في العزل قال: "هو الوأد الخفي" .

14216 - قال: وعن عمرو بن الهيثم ، عن شعبة ، عن عاصم ، عن ذر ، عن علي ، "أنه كره العزل" [ ص: 205 ] .

14217 - قال الشافعي : وليسوا يأخذون بهذا ولا يرون بالعزل بأسا، أورده فيما خالف العراقيون عليا ، وعبد الله .

14218 - قال الشافعي : ونحن نروي عن عدد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهم أرخصوا في ذلك ولم يروا به بأسا.

14219 - قال أحمد : وروينا الرخصة فيه من الصحابة عن سعد بن أبي وقاص ، وأبي أيوب الأنصاري ، وزيد بن ثابت ، وابن عباس ، وغيرهم.

14220 - وروي عن علي ، وعبد الله .

14221 - وفي رواية أخرى عنهما أنهما رخصا في ذلك.

14222 - وروي عن ابن عباس ، وابن عمر في استئمار الحرة في العزل دون الأمة ، وهو قول عطاء ، وإبراهيم .

14223 - وروي فيه حديث مرفوع، وهو ضعيف.

14224 - وحكاه صاحب التقريب عن الشافعي .

14225 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي : ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن ذلك فلم يذكر عنه نهي ثم ذكر حديث سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن جابر بن عبد الله قال: "كنا نعزل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا والقرآن ينزل" [ ص: 206 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر بن إسحاق ، حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا عمرو ، فذكره بمثله، أخرجه البخاري ، ومسلم في الصحيح، من حديث سفيان .

14226 - والذي روي عن عائشة ، عن جدامة بنت وهب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في القول: "إنه الوأد الخفي" ، ( وإذا الموؤودة سئلت ) ، وقد عورض بحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن العزل؟ قالوا: إن اليهود تزعم أن العزل: هي الموؤودة الصغرى قال: "كذبت يهود" ، زاد فيه أبو سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "كذبت يهود، لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه" .

14227 - وروينا عن مجاهد قال: سألنا ابن عباس عن العزل، فقال: "اذهبوا فاسألوا الناس ثم ائتوني فأخبروني، فسألوني"، فأخبروه فتلا هذه الآية [ ص: 207 ] : ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ) ، حتى فرغ من الآية قال: "كيف يكون من الموؤودة حتى يمر على هذا الخلق".

14228 - ويشبه أن يكون حديث جدامة على طريق السوية.

14229 - قال الشافعي في كتاب حرملة : أخبرنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن العزل فقال: "لا عليكم أن لا تفعلوا، فإنه ليس من نسمة يقضى أن تكون إلا وهي كائنة" .

14230 - أخبرنا أبو بكر بن فورك ، حدثنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، فذكره بنحوه، غير أنه قال: "لا عليكم أن لا تفعلوا، فإنه هو القدر" .

[ ص: 208 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية