صفحة جزء
55 - باب عفو المهر

14355 - أخبرنا أبو سعيد بن أبي عمرو ، حدثنا أبو العباس الأصم ، أخبرنا الربيع بن سليمان قال: قال الشافعي : قال الله تبارك وتعالى: ( وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح ) .

14356 - قال الشافعي : فجعل الله للمرأة فيما أوجب لها من نصف المهر أن تعفو، وجعل للذي يلي عقدة النكاح أن يعفو، وذلك أن يتم لها الصداق [ ص: 240 ] .

14357 - وبين عندي في الآية أن الذي بيده عقدة النكاح الزوج وذلك أنه إنما يعفو من له ما يعفوه.

14358 - ثم ساق الكلام إلى أن قال: وحض الله على العفو والفضل، فقال: ( وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم ) .

14359 - قال: وبلغنا عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، أنه قال: الذي بيده عقدة النكاح الزوج.

14360 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس هو الأصم ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا عبيد الله بن عبد المجيد ، حدثنا جرير بن حازم ، حدثنا عيسى بن عاصم ، عن شريح قال: سألني علي رضي الله عنه، "عن الذي بيده عقدة النكاح؟" قال: قلت: هو الولي، قال: "لا، بل هو الزوج" .

14361 - أخبرنا أبو عبد الله ، وأبو بكر القاضي ، وأبو زكريا المزكي ، وأبو سعيد الزاهد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا ابن أبي فديك ، وسعيد بن سالم ، عن عبد الله بن جعفر بن المسور ، عن واصل بن أبي سعيد ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه، أنه تزوج امرأة ولم يدخل بها حتى طلقها فأرسل إليها بالصداق تاما فقيل له في ذلك، فقال: "أنا أولى بالعفو".

14362 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، حدثنا الشافعي قال: قال الله تبارك وتعالى في سياق الآية: ( وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم ) .

[ ص: 241 ] 14363 - وأخبرنا: أن جبير بن مطعم دخل على سعد يعوده فبشر سعد بجارية، فعرضها على جبير ، فقبلها فزوجه إياها فطلقها وأرسل إليه بالمهر تاما فقيل له: ما دعاك إلى هذا؟ فقال: "عرض علي ابنته فكرهت أن أردها وكانت صبية فطلقتها" ، قيل: فإنما عليك نصف المهر قال: " فأين قول الله تعالى: ( ولا تنسوا الفضل بينكم ) ، فأنا أحق بالفضل " .

14364 - قال الشافعي : وقال ابن عباس : الذي بيده عقدة النكاح الزوج.

14365 - قال أحمد : الراوية فيه عن ابن عباس مختلفة، فروى علي بن زيد ، عن عمار بن أبي عمار ، وروى خصيف ، عن مجاهد كلاهما، عن ابن عباس قال: هو الزوج، وفي رواية عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: هو الولي، وفي رواية: هو أبوها، وكذلك هو في رواية علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قال: هو أبو الجارية البكر.

14366 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا عبد الوهاب ، عن أيوب ، عن ابن سيرين قال: "الذي بيده عقدة النكاح الزوج".

14367 - وأخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا الثقفي يعني عبد الوهاب ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن شريح أنه قال: "الذي بيده عقدة النكاح الزوج" .

14368 - رفعه إلى شريح في الإملاء، ولم يرفعه إليه في كتاب الصداق وهو عن شريح مشهور.

[ ص: 242 ] 14369 - وأخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا سعيد بن سالم ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن سعيد بن جبير أنه قال: "الذي بيده عقدة النكاح الزوج" .

14370 - وأخبرنا أبو بكر ، وأبو سعيد قالا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا سعيد ، عن ابن جريج أنه بلغه، عن ابن المسيب أنه قال: هو الزوج.

14371 - ورواه قتادة ، عن سعيد بن المسيب وبه قال الشعبي ، ومجاهد ، ونافع بن جبير ، ومحمد بن كعب .

14372 - وقال علقمة ، والحسن ، وإبراهيم : هو الولي.

14373 - وروي ذلك أيضا عن عطاء ، وطاوس ، وأبي الشعثاء .

14374 - وروي عن طاوس ، مثل الأول، والقول الأول أصح والله أعلم.

[ ص: 243 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية