صفحة جزء
58 - باب الوليمة

14397 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي قال: "إتيان دعوة الوليمة حق، والوليمة التي تعرف وليمة العرس ".

14398 - قال أحمد : قد روينا في الحديث الثابت، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها" .

14399 - وكان عبيد الله بن عمر ينزلها على العرس.

14400 - قال الشافعي : وكل دعوة دعي إليها رجل فاسم الوليمة يقع عليها، فلا أرخص لأحد في تركها.

14401 - قال أحمد : قد روينا في الحديث الثابت، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دعا أحدكم أخاه فليجب عرسا كان أو نحوه" [ ص: 250 ] .

14402 - قال الشافعي : ولو تركها لم يبن لي أنه عاص في تركها كما تبين لي في وليمة العرس، ثم ساق الكلام إلى أن قال: لأني لم أعلم النبي صلى الله عليه وسلم ترك الوليمة على عرس ولم أعلمه أولم على غيره، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عبد الرحمن بن عوف أن يولم ولو بشاة، ولم أعلمه أمر بذلك - أظنه قال - : أحدا غيره، حتى أولم النبي صلى الله عليه وسلم على صفية لأنه كان في سفر بسويق وتمر.

14403 - حديث عبد الرحمن قد مضى بإسناد الشافعي في كتاب الصداق.

14404 - وأما حديث صفية ففيما: أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا حامد بن يحيى ، حدثنا سفيان ، حدثنا وائل بن داود ، عن ابنه بكر بن وائل ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك : "أن النبي صلى الله عليه وسلم أولم على صفية بسويق وتمر" .

14405 - وذكرنا في رواية عن ثابت ، عن أنس : "التمر والسويق والسمن".

14406 - وفي رواية أخرى عن التمر والأقط والسمن.

14407 - وكذلك هو في رواية حميد ، عن أنس ، وكأنه كان فيها جميع ذلك.

[ ص: 251 ] 14408 - وفي حديث ثابت ، عن أنس قال: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أولم على أحد من نسائه ما أولم على زينب بنت جحش ، أولم بشاة" .

14409 - وفي حديث ثابت ، عن أنس ، "بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة فأرسلني فدعوت رجالا إلى الطعام" .

14410 - قال الشافعي : وإن كان المدعو صائما أجاب وبارك وانصرف ولم يحتم عليه أن يأكل، وأحب إلي لو فعل إن كان صومه غير واجب إلا أن يأذن له رب الوليمة.

14411 - قال الشيخ أحمد : وروينا عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب، فإن كان مفطرا فليطعم، وإن كان صائما فليصل" ، يعني: الدعاء.

14412 - وبهذا المعنى رواه ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دعي أحدكم فليجب، فإن شاء طعم، وإن شاء ترك" .

[ ص: 252 ] 14413 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا عبد الوهاب ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، أن أباه، "دعا نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه فيهم أبي بن كعب " ، وأحسبه قال: "مبارك وانصرف" .

14414 - وأخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، سمع عبيد الله بن أبي يزيد يقول: دعا أبي عبد الله بن عمر ، فأتاه فجلس ووضع الطعام، فمد عبد الله بن عمر يده وقال: "خذوا باسم الله" ، وقبض عبد الله يده وقال: "إني صائم" .

14415 - أخبرنا أبو سعيد ، أخبرنا أبو العباس ، حدثنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مسلم بن خالد ، عن ابن جريج .

14416 - قال الشافعي رحمه الله - وإني لا أدري عن عطاء ، أو عن غيره قال: جاء رسول ابن صفوان إلى ابن عباس وهو يعالج زمزم يدعوه وأصحابه فأمرهم فقاموا واستعفاه وقال: إن لم يعفني جئته.

التالي السابق


الخدمات العلمية