صفحة جزء
62 - خوفها نشوز بعلها وتركها بعض حقها ليصطلحا

14501 - أخبرنا أبو بكر بن الحسن ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، وأبو سعيد بن أبي عمرو ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا ابن عيينة ، عن الزهري ، عن ابن المسيب أن ابنة محمد بن مسلمة كانت عند رافع بن خديج ، "فكره منها أمرها إما كبرا وإما غيرة، فأراد طلاقها" ، فقالت: لا تطلقني وأمسكني واقسم لي ما بدا لك، فأنزل الله تعالى: ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا ) الآية.

14502 - قال الشافعي في رواية أبي سعيد : وقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هم بطلاق بعض نسائه فقالت: لا تطلقني ودعني حتى يحشرني الله تعالى في نسائك وقد وهبت يومي وليلتي لأختي عائشة .

14503 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: وأخبرنا ابن عيينة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، أن سودة ، "وهبت يومها لعائشة " [ ص: 276 ] .

14504 - هذا مرسل، ورواه عقبة بن خالد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة ، موصولا.

14505 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: وأخبرنا مسلم ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، "أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي عن تسع نسوة وكان يقسم لثمان" .

14506 - قال الشافعي في رواية أبي سعيد : وبهذا كله نأخذ، فيحل للرجل حبس المرأة على ترك بعض القسم لها أو كله ما طابت به نفسا، فإذا رجعت فيه لم يحل له إلا العدل لها أو فراقها.

14507 - قال في القديم: وبلغنا أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حللنه أن يكون في مرضه في بيت عائشة .

[ ص: 277 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية