صفحة جزء
15668 - وأخبرنا أبو سعيد بن أبي عمرو ، حدثنا أبو العباس الأصم ، أخبرنا الربيع بن سليمان ، أخبرنا الشافعي ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن الشعبي : أن عمر بن الخطاب رضي الله ، عنه كتب في قتيل وجد بين خيوان ووادعة أن يقاس ما بين القريتين فإلى أيهما كان أقرب أخرج إليه منهم خمسين رجلا ، حتى يوافوه مكة ، فأدخلهم الحجر ، فأحلفهم ، ثم قضى عليهم بالدية ، فقالوا: ما وفت أموالنا أيماننا ، ولا أيماننا أموالنا ، قال عمر رضي الله عنه: كذلك الأمر .

15669 - قال الشافعي : وقال غير سفيان ، عن عاصم الأحول ، عن الشعبي : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "حقنتم بأيمانكم دماءكم" ولا يطل دم مسلم .

15670 - فقد ذكر الشافعي رحمه الله في الجواب عنه ما يخالفون عمر رضي الله عنه في هذه القصة من الأحكام .

15671 - ثم قيل له: أفثابت هو عندك؟ قال: لا ، إنما رواه الشعبي ، عن الحارث الأعور ، والحارث الأعور مجهول ، ونحن نروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإسناد الثابت: أنه بدأ المدعين فلما لم يحلفوا [ ص: 17 ] قال: "فتبرئكم يهود خمسين يمينا؟" وإذا قال: "تبرئكم" ، فلا يكون عليهم غرامة ، ولما لم يقبل الأنصاريون أيمانهم ، وداه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يجعل على يهود والقتيل بين أظهرهم شيئا .

15672 - قال الربيع : أخبرني بعض أهل العلم ، عن جرير ، عن مغيرة ، عن الشعبي ، قال: حارث الأعور كان كذابا .

15673 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا عبد الله بن محمد الكجي ، حدثنا إسماعيل بن قتيبة ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن الشعبي ، قال: حدثنا الحارث الأعور ، وأشهد بالله أنه كان كذابا .

15674 - قال أحمد: وروي ذلك عن الحارث بن الأزمع ، عن عمر .

15675 - قال شعبة : فقلت لأبي إسحاق : من حدثك؟ قال: حدثني مجالد ، عن الشعبي ، عن الحارث بن الأزمع .

15676 - وقيل: عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عمر ، [ ص: 18 ] .

15677 - ومجالد غير محتج به ، واختلف عليه في إسناده.

التالي السابق


الخدمات العلمية