صفحة جزء
16088 - وأخبرنا أبو عبد الله ، وأبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا الثقة ، عن عبد الله بن الحارث ، إن لم أكن سمعته من عبد الله ، عن مالك بن أنس ، عن يزيد بن قسيط ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر ، وعثمان ، قضيا في الملطاة بنصف دية الموضحة ".

16089 - وبهذا الإسناد أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مسلم بن خالد ، عن ابن جريج ، عن الثوري ، عن مالك بن أنس ، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن ابن المسيب ، عن عمر ، وعثمان ، مثله أو مثل معناه .

16090 - قال الشافعي : وأخبرني من سمع ابن نافع ، يذكر عن مالك ، بهذا الإسناد مثله ، [ ص: 120 ] .

16091 - قال الشافعي : وقرأنا على مالك أنا لم نعلم أحدا من الأئمة في القديم والحديث قضى فيما دون الموضحة بشيء .

16092 - زاد أبو سعيد في روايته: وهو والله يغفر لنا وله يروي عن إمامين عظيمين من المسلمين عمر ، وعثمان أنهما قضيا فيما دون الموضحة بشيء مؤقت .

16093 - قال أحمد: قد روينا عن عبد الرزاق ، أنه سأل مالك بن أنس أن يحدثه بحديث عمر وعثمان في الملطأة فامتنع ، وقال: إن العمل عندنا على غيره ورجله عندنا ليس هناك يعني يزيد بن عبد الله بن قسيط. أخبرناه أبو محمد السكري ، أخبرنا إسماعيل الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور ، حدثنا عبد الرزاق فذكره .

16094 - وأنبأني أبو عبد الله إجازة ، عن أبي العباس ، أخبرنا الربيع ، قال: قال الشافعي : والذي قضى عمر بن الخطاب في الملطأة وهي السمحاق ، والضلع عندنا والله أعلم ، إن ذلك على ما نقص المضروب ، وإنما ذلك حكومة .

16095 - وفيما ساق الشافعي كلامه إليه ، روينا أن زيد بن ثابت قد قضى فيما دون الموضحة حتى في الدامية.

التالي السابق


الخدمات العلمية