صفحة جزء
16697 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، قال: قال الشافعي : "وحد المحصن والمحصنة أن يرجما بالحجارة حتى يموتا ، ثم يغسلا ويصلى عليهما ويدفنا".

16698 - قال أحمد: قد روينا في حديث عمران بن حصين أن امرأة من جهينة أتت النبي صلى الله عليه وسلم وهي حبلى من الزنا فقالت: يا نبي الله أصبت حدا ، فأقمه علي ، فدعا نبي الله صلى الله عليه وسلم وليها فقال: " أحسن إليها ، فإذا وضعت فأتني بها [ ص: 283 ] ففعل ، فأمر بها نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فشكت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ، ثم صلى عليها ، فقال له عمر: تصلي عليها يا نبي الله وقد زنت قال: "لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم ، وهل وجدت توبة أفضل من أن جادت بنفسها لله عز وجل؟" .

16699 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أحمد بن سلمان ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا هشام ، قال: وأخبرني محمد بن صالح بن هانئ ، حدثنا أبو علي القباني ، حدثنا عبيد الله بن سعيد ، حدثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال: حدثني أبو قلابة ، أن أبا المهلب ، حدثه ، أن عمران بن حصين حدثه ، أن امرأة من الأنصار من جهينة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم. . . فذكره. إلا أنه قال: "فشدت عليها ثيابها" رواه مسلم في الصحيح ، عن أبي غسان ، عن معاذ.

16700 - وروينا عن بريدة ، في "قصة الغامدية حين رجمت ، فأمر بها ، فصلي عليها ، ودفنت".

16701 - وفي حديث أبي بكر: "أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم امرأة فلما طفئت أخرجها ، فصلى عليها" ، [ ص: 284 ] .

16702 - وأما ماعز بن مالك فروي في حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه ، وروي: فصلى عليه ، وهو خطأ .

16703 - وفي حديث أبي سعيد ، قال: فما استغفر له ولا سبه. وحديث الغامدية كان بعد حديث ماعز .

16704 - وروينا عنه ، أنه أمرهم بالاستغفار لماعز بعد يومين أو ثلاثة .

16705 - وأما خبر المرجوم فروينا عن أبي سعيد الخدري في قصة ماعز ، قال: فوالله ما جفرنا له ، ولا أوثقناه ، ولكنه قام لنا ، فرميناه " .

16706 - وروينا في حديث بريدة في قصة ماعز ، قال: فأمر نبي الله صلى الله عليه وسلم فحفر له حفرة ، فجعل فيها إلى صدره ، ثم أمر الناس أن يرجموه .

التالي السابق


الخدمات العلمية