صفحة جزء
18931 - وروينا في الحديث الثابت، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن عروة ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، وينظر في سواد، ويبرك في سواد، فأتي به ليضحى به ، فقال: " يا عائشة هلمي المدية " ، ثم قال: " اشحذيها بحجر " ، ففعلت، فأخذها وأخذ الكبش، فأضجعه، وذبحه وقال: " بسم الله، اللهم تقبل من محمد ، وآل محمد ، ومن أمة محمد " ، ثم ضحى به.

18932 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا إسماعيل بن أحمد ، أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، حدثنا حرملة ، أخبرنا ابن وهب قال: قال حيوة : أخبرني أبو صخر ، عن يزيد بن قسيط ، بهذا الحديث، رواه مسلم في الصحيح، عن هارون بن معروف ، عن ابن وهب .

18933 - ورواه عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، أو عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضحى أتى بكبشين أقرنين [ ص: 24 ] أملحين موجوءين فيذبح أحدهما عن أمته من شهد لله بالتوحيد وشهد له بالبلاغ، ويذبح الآخر عن محمد وآل محمد ".

18934 - أخبرناه علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا سليمان بن أحمد اللخمي ، حدثنا ابن أبي مريم ، حدثنا الفريابي ، عن سفيان ، عن ابن عقيل .

18935 - وأخبرنا علي ، أخبرنا أحمد بن عبيد ، حدثنا هشام بن علي ، حدثنا أبو حذيفة ، حدثنا سفيان ، عن عبد الله بن محمد ، فذكره غير، أن في حديث الفريابي : " إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين موجوءين " .

التالي السابق


الخدمات العلمية