صفحة جزء
19141 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا أبو معمر ، حدثنا عبد الوهاب ، حدثنا أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين كبشا كبشا " .

19142 - أخبرنا أبو زكريا ، أخبرنا أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا عثمان الدارمي ، حدثنا القعنبي ، فيما قرأ على مالك ، عن جعفر بن محمد ، عن علي ، عن [ ص: 70 ] أبيه ، قال " وزنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شعر الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ، فتصدقت بزنة ذلك فضة " .

19143 - وفي حديث حفص بن غياث ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " في العقيقة التي عقتها فاطمة عن الحسن والحسين أن يبعثوا إلى القابلة منها برجل، " وكلوا، وأطعموا، ولا تكسروا منها عظما " .

19144 - وأما الحديث الذي أخبرنا أبو زكريا بن أبى إسحاق ، أخبرنا أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا القعنبي ، فيما قرأ على مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن رجل، من بني ضمرة ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن العقيقة؟ فقال: " لا أحب العقوق " وكأنه إنما كره الاسم.

19145 - قال: " ومن ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل " .

19146 - فكذلك روي في حديث عمرو بن شعيب .

19147 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني أبو أحمد بن أبي الحسن ، حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن إدريس قال: قرئ على بحر بن نصر الخولاني ، قال الشافعي : " العقيقة ما عرف الناس وهو ذبح كان يذبح في الجاهلية عن المولود، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإسلام، وقد كره منه الاسم " .

19148 - وقال زيد يعني ابن أسلم في حديثه: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن [ ص: 71 ] العقيقة، فقال: " لا أحب العقوق " ، فكأنه إنما كره الاسم.

19149 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن يحيى بن سعيد قال: سمعت محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، يقول: " يستحب العقيقة ولو بعصفور " .

19150 - قال مالك : ليس عليه العمل يعني العقيقة بالعصفور.

19151 - وإنما أورده الشافعي إلزاما لمالك فيما ترك من قول أهل المدينة .

التالي السابق


الخدمات العلمية