صفحة جزء
كتاب أدب القاضي

[ ص: 218 ] [ ص: 219 ] 1 - أدب القاضي

19720 - قال الله عز وجل: ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) .

19721 - وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم العمال والقضاة، وكذلك الخلفاء من بعده.

[ ص: 220 ]

19722 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا أبو بكر الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد قال: سمعت قيس بن أبي حازم ، يقول: سمعت عبد الله بن مسعود ، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حسد إلا في اثنتين: رجل أتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل أتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها " .

19723 - وأخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا حاجب بن أحمد ، حدثنا أبو عبد الرحمن المروزي ، حدثنا ابن المبارك ، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن عبد الله بن مسعود ، فذكره، رواه البخاري في الصحيح، عن الحميدي ، وأخرجه مسلم من وجه آخر، عن إسماعيل .

19724 - وهذا فيمن قوي على القيام بواجبات القضاء، فإن كان يضعف عنه، أو رئي أنه يعجز عنه، فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : " يا أبا ذر ، أحب لك ما أحب لنفسي، إني أراك ضعيفا فلا تأمرن على اثنين، ولا تولين مال يتيم " .

19725 - وقال في رواية أخرى: " يا أبا ذر ، إنك ضعيف وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها " .

[ ص: 221 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية