صفحة جزء
20002 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا إبراهيم بن محمد ، عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب ، عن ابن المسيب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى باليمين مع الشاهد " .

20003 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن أبي الزناد ، أن عمر بن عبد العزيز ، كتب إلى عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب وهو عامل له بالكوفة "أن اقض باليمين مع الشاهد " .

20004 - وبإسناده قال أخبرنا الشافعي ، أخبرنا الثقة من أصحابنا، عن محمد بن عجلان ، عن أبي الزناد ، أن عمر بن عبد العزيز ، كتب إلى عبد الحميد بن عبد الرحمن وهو عامله على الكوفة "أن اقض باليمين مع الشاهد، فإنها السنة" .

20005 - قال أبو الزناد : فقام رجل من كبرائهم فقال: أشهد أن شريحا قضى بهذا في هذا المسجد.

[ ص: 294 ] 20006 - وبإسناده قال: أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مروان بن معاوية الفزاري ، حدثنا حفص بن ميمون الثقفي قال: خاصمت إلى الشعبي في موضحة، فشهد القائس أنها موضحة، فقال الشاج للشعبي : أتقبل علي شهادة رجل واحد؟ قال الشعبي : "قد شهد القائس أنها موضحة، ويحلف المشجوج على مثل ذلك" قال فقضى الشعبي فيها.

20007 - قال الشافعي : وذكر عن هشيم ، عن مغيرة ، أن الشعبي ، قال: إن أهل المدينة يقضون باليمين مع الشاهد" .

20008 - وبإسناده قال: أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، أن سليمان بن يسار ، وأبا سلمة بن عبد الرحمن سئلا: أيقضى باليمين مع الشاهد؟ فقالا: "نعم" .

التالي السابق


الخدمات العلمية