صفحة جزء
20330 - وأخبرنا ابن بشران ، أخبرنا علي بن محمد المصري ، حدثنا مالك بن يحيى ، حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن عمر في رجلين وطئا جارية في طهر واحد، فجاءت بغلام، فارتفعا إلى عمر فدعا لهما ثلاثة من القافة، فاجتمعوا على أنه آخذ الشبه منهما جميعا، وكان عمر قائفا، فقال له: قد " كانت الكلبة ينزو عليها الكلب الأسود والأصفر والأنمر، فتؤدي إلى كل كلب شبهه، ولم أكن أرى هذا في الناس حتى رأيت هذا " ، فجعله عمر لهما يرثانه ويرثهما، وهو للباقي منهما.

20331 - قال الشافعي لبعض من كان يناظره: قلنا: فقد رويت عن عمر أنه دعا القافة، فزعمت أنك لا تدعو القافة فخالفته.

20332 - قال أحمد : وفيما روينا دلالة على أنه إنما ألحقه بهما لأنه أخذ الشبه منهما ولم تدر القافة لأيهما هو، ألا تراه قال: إنا نقوف الآثار.

20333 - وقال الراوي: وكان عمر قائفا، فدل على أنه لو كان أخذ الشبه من أحدهما دون الآخر لألحقه به دون الآخر، كما فعل في قصه عبد الرحمن بن عوف [ ص: 370 ] .

20334 - وهذا يخالف مذهبهم كما قال الشافعي ، وأما إلحاقه الولد بهما فهو يخالف ما روينا عنه من أمره الغلام بأن يوالي أحدهما عند الاشتباه على القافة.

20335 - وقد أجاب عنه الشافعي بأن قال: إسناد حديث هشام متصل، والمتصل أثبت عندنا، وعندكم من المنقطع، وإنما هذا حديث منقطع.

20336 - قال الشافعي : وسليمان بن يسار وعروة أحسن مرسلا، عن عمر ، ممن رويت عنه يريد رواية مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، - فإن مراسيل الحسن غير قوية، ومبارك بن فضالة ليس بحجة عند أهل العلم بالحديث.

20337 - وروي عن عوف ، عن أبي المهلب ، عن عمر ، وهو أيضا منقطع.

20338 - ولا يشك حديثي في أن مرسل سليمان بن يسار وعروة أولى من مرسل أبي المهلب والحسن .

20339 - وأما رواية قتادة عن ابن المسيب ، فهي منقطعة، وقد عارضها رواية الحجازيين عن عروة وسليمان بن يسار .

20340 - ورواية أسلم المنقري ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير في قصة عبد الرحمن بن عوف فهذا أثبت، والحجازيون أعرف بأحكام عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية