صفحة جزء
كتاب العتق

كتاب المدبر

كتاب المكاتب

[ ص: 384 ] [ ص: 385 ] كتاب العتق

1 - باب العتق

20383 - أخبرنا أبو إسحاق الفقيه ، أخبرنا شافع بن محمد ، أخبرنا أبو جعفر [ ص: 386 ] بن سلامة الطحاوي ، حدثنا المزني ، حدثنا الشافعي ، عن سفيان ، عن شعبة [ ص: 387 ] الكوفي قال: كنت مع أبي بردة بن أبي موسى ، على ظهر بيت، فدعا بنيه [ ص: 388 ] فقال: يا بني إني سمعت أبي ، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار " .

20384 - قال أحمد : روى قتادة ، عن أبي المليح : أن رجلا من قومه أعتق ثلث غلامه، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " هو حر ليس لله شريك " .

20385 - وفي رواية همام عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن أبيه ، أن رجلا أعتق شقصا له من غلام، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ليس لله شريك " .

20386 - وروي فيه، عن عمر بن الخطاب .

20387 - وحديث علقمة بن عبد الله المزني ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " يعتق الرجل من عبده ما شاء إن شاء ثلثا، وإن شاء ربعا " لا يصح إنما رواه محمد بن فضاء ، عن أبيه ، عن علقمة ، وهو ضعيف عند أهل العلم بالحديث.

[ ص: 389 ] 20388 - وحديث إسماعيل بن أمية بن عمرو بن سعيد ، عن أبيه ، عن جده ، فيمن أعتق نصف عبده، فجاء العبد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " تعتق في عتقك، وترق في رقك " تفرد به عمرو بن حوشب ، عن إسماعيل ، وهو منقطع: وعمرو بن سعيد بن العاص ليست له صحبة.

[ ص: 390 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية