صفحة جزء
20460 - قال أحمد : وقد رواه حماد بن زيد ، عن أيوب ، كما: أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا مسدد ، حدثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن عتيق ، وأيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن عمران بن حصين ، أن رجلا أعتق ستة أعبد عند موته، ولم يكن له مال غيرهم ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم " فأقرع بينهم، فأعتق اثنين وأرق أربعة " [ ص: 403 ] .

20461 - وأخبرنا علي بن محمد المقرئ ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب ، حدثنا أبو الربيع ، حدثنا حماد بن زيد ، حدثنا أيوب ، ويحيى بن عتيق ، وهشام ، فذكره. وزاد في آخره عن ابن سيرين : ولو لم يبلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم لكان رأيي أخرجه مسلم في الصحيح من حديث هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين .

20462 - وأما حديث ابن سيرين فهو مرسل، يؤكد رواية عمران بن حصين ، وقد رواه الشافعي كما مضى بإسناده، ورواه في كتاب القرعة بإسناد آخر.

20463 - وذلك فيما: أنبأني أبو عبد الله إجازة، أن أبا العباس ، حدثهم عن الربيع ، عن الشافعي ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن إسماعيل بن أمية ، عن يزيد بن يزيد بن جابر ، عن مكحول ، عن ابن المسيب : أن امرأة، أعتقت ستة مملوكين لها عند الموت ليس لها مال غيرهم، فأقرع النبي صلى الله عليه وسلم بينهم: " فأعتق اثنين وأرق أربعة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية