صفحة جزء
20494 - أخبرنا أبو عبد الله، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا محمد بن الحسن ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الولاء لحمة كلحمة النسب، لا يباع، ولا يوهب " .

20495 - كذا رواه الشافعي ، عن محمد بن الحسن الفقيه، عن أبي يوسف القاضي ، وكأنه رواه محمد بن الحسن ، للشافعي من حفظه فنزل عن ذكر عبيد الله بن عمر في إسناده.

20496 - وقد رواه محمد بن الحسن في كتاب "الولاء"، عن أبي يوسف ، عن عبيد الله بن عمر ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم باللفظ الذي رواه الشافعي عنه.

20497 - وهذا اللفظ بهذا الإسناد غير محفوظ. ورواية الجماعة عن عبيد الله بن دينار ، عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن بيع الولاء، وعن هبته " .

20498 - هكذا رواه عبد الله بن عمر في رواية عبد الوهاب الثقفي ، وغيره، ومالك ، والثوري ، وشعبة ، والضحاك بن عثمان ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن بلال ، وإسماعيل بن جعفر ، وغيرهم.

20499 - ورواه أبو عمر بن النحاس ، عن ضمرة ، عن الثوري ، على اللفظ الأول الذي رواه أبو يوسف ، وقد أجمع أصحاب الثوري على خلافه.

20500 - وروي عن يحيى بن سليم ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، وهو وهم على عبيد الله في الإسناد، والمتن جميعا [ ص: 410 ] .

20501 - وروي من أوجه أخر ضعيفة.

التالي السابق


الخدمات العلمية