صفحة جزء
20583 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي الزبير ، سمع جابر بن عبد الله ، يقول: دبر رجل منا غلاما ليس له [ ص: 425 ] مال غيره ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من يشتريه مني؟" ، فاشتراه نعيم بن النحام . قال عمرو : فسمعت جابرا يقول: عبدا قبطيا مات عام أول في إمارة ابن الزبير . زاد أبو الزبير : يقال له: يعقوب .

20584 - قال الشافعي : هكذا سمعته منه عامة دهري، ثم وجدت في كتابي " دبر رجل منا غلاما له، فمات"، فإما أن يكون خطأ في كتابي، أو خطأ من سفيان ، فإن كان من سفيان ، فابن جريج ، أحفظ لحديث أبي الزبير من سفيان ، ومع ابن جريج حديث الليث بن سعد ، وغيره.

20585 - وأبو الزبير ، يحد الحديث تحديدا، يخبر فيه حياة الذي دبره وحماد بن زيد .

20586 - وحماد بن سلمة أحفظ لحديث عمرو من سفيان وحده.

20587 - وقد يستدل على حفظ الحديث من خطئه بأقل مما وجدت في حديث ابن جريج ، والليث ، عن أبي الزبير .

20588 - وفي حديث حماد بن زيد عن عمرو بن دينار ، وغير حماد يرويه عن عمرو ، كما رواه حماد .

20589 - وقد أخبرني غير واحد ممن لقي سفيان بن عيينة قديما أنه لم يكن يدخل في حديثه " مات " ، وعجب بعضهم حين أخبرته أني وجدت في كتابي "مات"، وقال: لعل هذا خطأ منه، أو زلة منه حفظتها عنه.

20590 - قال أحمد : رواه البخاري في الصحيح عن قتيبة ، ورواه مسلم ، عن أبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن راهويه ، كلهم، عن سفيان ليس فيه هذا اللفظ، وكذلك رواه أحمد بن حنبل وعلي بن المديني والحميدي ، ليس فيه ذلك. وأخرجه البخاري ، ومسلم من حديث عطاء ، عن جابر مثله، وقال فيه: فدفع إليه ثمنه [ ص: 426 ] .

20591 - ورواه شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن عطاء ، وأبي الزبير ، عن جابر : " أن رجلا مات، وترك مدبرا، ودينا " .

20592 - وقد أجمعوا على خطأ شريك في ذلك لإجماع الرواة عن سلمة بن كهيل ، وحسين المعلم ، والأوزاعي ، وعبد المجيد بن سهل ، كلهم، عن عطاء ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " أخذ ثمنه فدفعه إلى صاحبه " .

20593 - وعندي أن هذا الخطأ إما وقع لبعضهم؛ لأن في بعض الروايات عن هؤلاء الرواة، عن جابر : أن رجلا أعتق مملوكه إن حدث به حدث، فمات.

20594 - وقوله: "فمات" : من شرط العتق، وليس إخبارا عن موت المعتق، وإنما هو من قول المعتق يوم التدبير.

20595 - ورواه محمد بن المنكدر ، عن جابر ، نحو رواية الجمهور، وبمعناهم، رواه مجاهد ، عن جابر .

التالي السابق


الخدمات العلمية