صفحة جزء
1770 - أخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس الأصم، أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن حميدة بنت أبي عبيدة بن فروة، عن خالتها كبشة بنت كعب بن مالك وكانت تحت ابن أبي قتادة الأنصاري، أنها أخبرتها: أن أبا قتادة دخل عليها فسكبت له وضوءا، فجاءت هرة لتشرب منه ، فأصغى لها الإناء حتى شربت قالت كبشة: فرآني أنظر إليه، فقال: أتعجبين يا ابنة أخي؟ قال: فقلت: نعم، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنها ليست بنجس، إنما هي من الطوافين عليكم أو الطوافات".

1771 - ورواه الربيع ، عن الشافعي في موضع آخر، وقال : [ ص: 68 ] وكانت تحت ابن أبي قتادة ولم يشك، وقال: فجاءت هرة فأصغى لها الإناء حتى شربت.

1772 - وهو فيما أخبرنا أبو سعيد بهذا الإسناد.

1773 - وأخرجه أبو داود في كتاب السنن، عن عبد الله بن مسلمة القعنبي، عن مالك .

1774 - وقد قصر بعض الرواة بروايته، فلم يقم إسناده.

1775 - قال أبو عيسى: سألت عنه محمدا يعني البخاري ، فقال: جود مالك بن أنس هذا الحديث، وروايته أصح من رواية غيره.

1776 - قال الإمام أحمد : ويقرب من روايته ما رواه حسين المعلم، عن إسحاق.

1777 - وأخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد قالوا: أخبرنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا الثقة، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله أو بمثل معناه.

1778 - وقال في القديم: وذكر الأوزاعي ، والدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه هذا المعنى.

[ ص: 69 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية