صفحة جزء
2 - أول فرض الصلاة

2293 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: سمعت من أثق بخبره وعلمه، يذكر: "أن الله تعالى أنزل فرضا في الصلاة، ثم نسخه بفرض غيره، ثم نسخ الثاني بالفرض في الصلوات الخمس".

2294 - قال الشافعي : كأنه يعني قول الله تبارك وتعالى: ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ) .

2295 - ثم نسخه في السورة معه، بقوله تعالى: ( إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القرآن ) .

2296 - فنسخ قيام الليل أو نصفه ، أو أقل أو أكثر، بما تيسر.

2297 - قال الشافعي : وما أشبه ما قال بما قال ، وإن كنت أحب أن لا يدع أحد أن يقرأ بما تيسر عليه من ليلته.

2298 - قال الشافعي : ويقال: نسخت ما وصفت من المزمل بقول الله عز وجل : [ ص: 181 ] ( أقم الصلاة لدلوك الشمس ) ، ودلوك الشمس: زوالها، ( إلى غسق الليل ) : العتمة ( وقرآن الفجر ) ، وقرآن الفجر: الصبح. ( إن قرآن الفجر كان مشهودا ومن الليل فتهجد به نافلة لك ) .

2299 - فأعلمه أن صلاة الليل نافلة لا فريضة، وأن الفرائض فيما ذكر من ليل أو نهار.

2300 - ويقال في قول الله عز وجل: ( فسبحان الله حين تمسون ) : المغرب، والعشاء: ( وحين تصبحون ) : الصبح، ( وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا ) العصر ، ( وحين تظهرون ) الظهر.

2301 - قال الشيخ: قد روينا عن عائشة ، ثم عن عبد الله بن عباس، ما دل على صحة ما حكاه الشافعي ، عمن يثق به في نسخ قيام الليل.

2302 - وروينا عن ابن عباس ، وابن عمر في تفسير الدلوك ، معناه.

2303 - وعن أبي هريرة ، وغيره في تفسير قرآن الفجر معناه، وعن الحسن البصري في تفسير الآية الأخيرة معناه.

2304 - وروينا عن ابن عباس في ذلك، إلا أنه فسر قوله: ( حين تمسون ) بصلاة المغرب فقط .

[ ص: 182 ] 2305 - وجعل ذكر العشاء الآخرة في قوله عز وجل: ( ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ) .

2306 - قال الشافعي : وما أشبه ما قيل من هذا بما قيل ، والله أعلم.

2307 - قال: وبيان ما وصفت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية