صفحة جزء
2636 - قال أبو عبد الله، وأخبرنا غير واحد من أصحابنا، عن أصحاب، عطاء، عن عطاء، عن أبي محذورة، أنه: " كان لا يثوب إلا في أذان الصبح، ويقول إذا قال: حي على الفلاح: الصلاة خير من النوم ".

2637 - قال أبو عبد الله: وأخبرنا رجل، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، أن عليا: " كان يقول: في أذان الصبح : [ ص: 263 ] "الصلاة خير من النوم".

2638 - قال الشيخ أحمد : وبهذا كان يقول الشافعي في القديم، ثم كرهه في الجديد، أظنه لانقطاع حديث بلال، وأبي محذورة، وانقطاع الأثر الذي رواه فيه عن علي رضي الله عنه.

2639 - وأنه لم يرو في الحديث الموصول عن ابن محيريز، عن أبي محذورة، وقوله في القديم في ذلك أصح.

2640 - فقد رواه الحارث بن عبيد، عن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة، عن أبيه، عن جده قال: قلت: يا رسول الله علمني سنة الأذان، فعلمه إياها، وقال: "فإن كان في صلاة الصبح"، قلت: "الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله".

2641 - أخبرنا أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا مسدد قال: حدثنا الحارث بن عبيد، فذكره.

2642 - ورواه ابن جريج ، عن عثمان بن السائب، عن أبيه، وأم عبد الملك بن أبي محذورة، عن أبي محذورة، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما علمه من الأذان.

2643 - أخبرناه أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة، قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا الحسن بن علي قال: حدثنا أبو عاصم، وعبد الرزاق، عن ابن جريج قال: أخبرني عثمان بن السائب قال: أخبرني أبي، وأم عبد الملك بن أبي محذورة، عن أبي محذورة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكره وفيه: "الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم في الأولى من الصبح".

[ ص: 264 ] 2644 - قال الشيخ أحمد : ومرسل حفص بن عمر بن سعد حسن، والطريق إليه صحيح.

التالي السابق


الخدمات العلمية