صفحة جزء
4244 - أخبرنا أبو علي حسان بن سعيد المنيعي ، أنا أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش الزيادي ، أنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، نا أحمد بن يوسف السلمي ، نا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن همام بن منبه ، قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة ، عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر أحاديث منها، قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى يكثر فيهم المال فيفيض، فيقول: حتى يهم رب المال من يتقبل منه صدقته، قال: ويقبض العلم، ويقترب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج "، قالوا: الهرج، أيم هو يا رسول الله؟ قال: "القتل، القتل " .

قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، يكون بينهما مقتلة عظيمة، دعواهما واحدة " .

قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى ينبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله " [ ص: 39 ] .

قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا وكرمان قوما من الأعاجم، حمر الوجوه، فطس الآنف، صغار الأعين، كأن وجوههم المجان المطرقة " .

قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر " .

قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس، آمنوا أجمعون، وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل، أو كسبت في إيمانها خيرا " .

هذه الأحاديث متفق على صحتها، أخرجاها من طرق عن عبد الرزاق ، وطرق أخر عن أبي هريرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية