صفحة جزء
4356 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الصمد الجوزجاني ، أنا أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي ، أنا أبو سعيد الهيثم بن كليب الشاشي ، نا أبو عيسى الترمذي ، نا هناد بن السري ، نا أبو معاوية ، [ ص: 189 ] عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة السلماني ، عن عبد الله بن مسعود ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار، رجل يخرج منها زحفا، فيقال له: انطلق، فادخل الجنة، قال: فيذهب ليدخل، فيجد الناس قد أخذوا المنازل، فيرجع، فيقول: قد أخذ الناس المنازل، فيقال له: أتذكر الزمان الذي كنت فيه؟ فيقول: نعم، فيقال له: تمن، قال: فيتمنى، فيقال له: إن لك الذي تمنيته، وعشرة أضعاف الدنيا، قال: فيقول: أتسخر بي وأنت الملك؟ " فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه " .

هذا حديث متفق على صحته، أخرجاه جميعا، عن عثمان بن أبي شيبة ، عن جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، وزاد: "وكان يقال: ذاك أدنى أهل الجنة منزلة".

قوله: " حتى بدت نواجذه " ، قيل: هي الأضراس، وقيل: المضاحك، وقيل: هي الأنياب، وهي أحسن ما قيل فيها، لأنه في الخبر أنه صلى الله عليه وسلم ، [ ص: 190 ] " كان جل ضحكه التبسم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية