إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
17 - باب النهي عن إتيان المسجد لمن أكل ثوما أو بصلا ونحو ذلك مما له رائحة كريهة

[ 1021 / 1 ] قال مسدد : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب، عن حميد بن هلال ، عن أبي بردة "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد ريح ثوم فقال: ما هذا؟ وكره ذاك، فقال المغيرة ابن شعبة: مني يا رسول الله، أقسمت عليك لما أدخلت يدك . فأدخل يده فإذا على صدره جذام، فقال: أبدي لك عذرا " .

[ 1021 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، عن أبي بردة، عن المغيرة بن شعبة قال: "أكلت ثوما ثم أتيت مصلى النبي صلى الله عليه وسلم فوجدته قد سبقني بركعة فدخلت معهم في الصلاة، فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ريحه، فلما سلم قال: من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مصلانا حتى يذهب ريحها . فأتممت صلاتي فلما سلمت قلت: يا رسول الله، أقسمت عليك إلا أعطيتني يدك، فناولني يده فأدخلتها في كمي حتى انتهت إلى صدري، فوجده معصوبا فقال: أرى لك عذرا، أرى لك عذرا " . [ ص: 53 ]

[ 1021 / 3 ] ورواه أحمد بن منيع: ثنا يزيد بن هارون ، أبنا أبو هلال الراسبي وغيره، عن حميد بن هلال ، عن أبي بردة، عن المغيرة بن شعبة قال: "أكلت الثوم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت المسجد وقد سبقت بركعة فدخلت معهم . . " فذكره .

[ 1021 / 4 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: أنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة . . . فذكره .

قلت: رواه أبو داود في سننه باختصار عن شيبان بن فروخ ، عن أبي هلال الراسبي به .

[ 1021 / 5 ] ورواه الحاكم أبو عبد الله في كتابه المستدرك: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الحسن بن مكرم، ثنا يزيد بن هارون ، أبنا أبو هلال الراسبي وسليمان بن المغيرة وغيره، عن حميد . . . فذكره .

[ 1021 / 6 ] ورواه البيهقي في سننه الكبرى، عن الحاكم به .

التالي السابق


الخدمات العلمية