إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
2 - باب فيمن يلي الإمام ومتى يقوم الإمام

[ 1050 / 1 ] قال أحمد بن منيع: ثنا شبابة بن سوار ، ثنا شعبة، عن أبي جمرة، حدثني إياس بن قتادة البكري، عن قيس بن عباد، قال: "كنت آتي المدينة فألقى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن أحبهم إلي أبي بن كعب، وإن صلاة الصبح أقيمت فكنت في الصف، فخرج عمر - رضي الله عنه - ومعه رجل فنظر الرجل في وجوه القوم فعرفهم غيري، فدفعني وقام مقامي، قال: فما عقلت صلاتي، فلما قضى صلاته قال: يا بني، لا يسوؤك الله، إني لم آت الذي أتيت بجهالة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: كونوا في الصف الذي يليني . وإني نظرت في وجوه القوم فعرفتهم كلهم غيرك، قال: ثم قعد إلي فما رأيت الرجال مدت أعناقها إلى رجل قط متوحها إلى أبي بن كعب، فقال: هلك أهل العقد ولا آسى عليهم، إنما آسى على من يهلكون من المسلمين " .

[ 1050 / 2 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة، عن أبي جمرة، [ ص: 69 ] ثنا إياس بن قتادة، عن قيس بن عباد، عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنا: "كونوا في الصف الذي يليني " .

[ 1050 / 3 ] ورواه عبد بن حميد: حدثني أبو بكر بن أبي شيبة . . . فذكره .

قلت: ورواه النسائي في الصغرى باختصار . ورواه أبو داود الطيالسي وابن خزيمة في صحيحه وعنه ابن حبان . وسيأتي بقية طرق هذا الحديث في كتاب افتتاح الصلاة .

وله شاهد من حديث عبد الله بن مسعود رواه الترمذي في الجامع وحسنه .

قال: وفي الباب عن أبي بن كعب وأبي مسعود وأبي سعيد والبراء وأنس، قال: ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه كان يعجبه أن يليه المهاجرون والأنصار ليحفظوا عنه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية