إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
28 - باب فيمن سمى العشاء عتمة وما جاء في النوم قبلها والحديث بعدها

[ 1284 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا شعبة، أخبرني منصور، سمعت خيثمة بن عبد الرحمن يحدث عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا سمر بعد الصلاة إلا لأحد رجلين: لمسافر، أو مصل " .

[ 1284 / 2 ] رواه مسدد : ثنا أبو عوانة ، عن منصور، عن خيثمة، عن رجل عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا سمر إلا لرجلين: مصل، أو مسافر " .

[ 1284 / 3 ] قال: وثنا يحيى، عن سفيان، حدثني منصور، عن خيثمة، عن رجل، عن عبد الله قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . " فذكره .

[ 1284 / 4 ] ورواه محمد بن يحيى بن أبي عمر: ثنا سفيان، عن منصور، عن خيثمة، عن رجل، عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يصلح سمر إلا لرجلين: مصل، أو مسافر يذكر الله . قال سفيان: ونرجو أن يكون من ذكر الله فهو في صلاة " .

[ 1284 / 5 ] قال: ثنا الفضيل بن عياض، عن منصور، عن خيثمة . . . فذكر حديث مسدد .

[ 1284 / 6 ] ورواه أحمد بن منيع: ثنا حسين بن محمد، ثنا شيبان، عن منصور . . . فذكره، إلا أنه قال: "لا سمر بعد الصلاة " .

[ 1284 / 7 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا سعيد بن الربيع، ثنا شعبة . . . فذكره .

[ 1284 / 8 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا أبو خيثمة، ثنا جرير بن عبد الحميد، عن [ ص: 177 ] منصور، عن خيثمة، عن رجل من قومه، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا سمر إلا لأحد رجلين: مصل أو مسافر " .

[ 1284 / 9 ] قال: وثنا محمد، ثنا مؤمل، عن سفيان، عن منصور، عن خيثمة، أخبرني من سمع عبد الله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا سمر بعد صلاة العشاء إلا لمصل أو مسافر " .

[ 1284 / 10 ] قلت: ورواه أحمد بن حنبل : ثنا جرير، عن منصور، عن خيثمة، عن رجل، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . فذكره .

[ 1284 / 11 ] قال: وثنا عفان، ثنا شعبة . . . فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية