إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 1323 / 1 ] وقال أحمد بن منيع: ثنا هشيم، ثنا يحيى بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : "إن شر الناس سرقة الذي يسرق صلاته . قالوا: يا رسول الله، كيف يسرق صلاته؟ قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها " . قلت: رواه ابن حبان في صحيحه: من طريق أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . فذكره .

[ 1323 / 2 ] ورواه أحمد بن حنبل : ثنا يحيى بن آدم ، ثنا عامر بن يساف، ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الله بن بدر الحنفي، عن أبي هريرة مرفوعا . . . فذكره .

ورواه البيهقي من طريق الأوزاعي ، ثنا يحيى بن أبي كثير ، حدثني أبو سلمة، ثنا أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . فذكره .

[ 1323 / 3 ] وقال أبو يعلى الموصلي: ثنا الحكم بن موسى، ثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته . قالوا: يا رسول الله، كيف يسرقها؟ قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها " .

قلت: الوليد بن مسلم مدلس، وقد رواه بالعنعنة، رواه أحمد بن حنبل في مسنده، والطبراني، وابن خزيمة في صحيحه والحاكم وصححه . [ ص: 196 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية