إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
26 - باب الدعاء والاستغفار للميت بين التكبيرة الرابعة والسلام

[ 1902 / 1 ] عن إبراهيم الهجري قال: "رأيت عبد الله بن أبي أوفى - رضي الله عنه - في جنازة ابنته راكبا على بغلة، فمر على نسوة ترثين فقال: إياكن والتراثي؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عنه، لتفض إحداكن من عبرتها ما شاءت".

رواه أبو داود الطيالسي وأحمد بن حنبل بلفظ واحد.

[ 1902 / 2 ] والحميدي ولفظه: "أنه رأى ابن أبي أوفى في جنازة ابنة له على بغلة تقاد به، فيقول للقائد، أين أنا منها؟ فإذا قيل له: أمامها. قال: احتبس. قال: ورأيته حين صلى عليها كبر أربعا، ثم قام ساعة فسبح به القوم فسلم، ثم قال: أكنتم ترون أني أزيد على أربع وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر أربعا وسمع نساء ترثين فنهاهن وقال: كذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن المراثي". [ ص: 468 ]

[ 1902 / 3 ] والحاكم وعنه البيهقي في سننه بلفظ: "إن عبد الله بن أبي أوفى ماتت ابنة له فخرج في جنازتها على بغلة خلف الجنازة، فجعل النساء يرثين. فقال عبد الله بن أبي أوفى : لا ترثين، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المراثي، ولكن لتفض إحداكن من عبرتها ما شاءت. قال: ثم صلى عليها فكبر أربعا، فقام بعد التكبيرة الرابعة كقدر ما بين التكبيرتين يستغفر لها ويدعو، ثم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع هكذا".

ورواه أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن منيع وابن ماجه باختصار كلهم من طريق إبراهيم الهجري.

التالي السابق


الخدمات العلمية