إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
1 - كتاب الإيمان

1 - باب أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى الإيمان وأنه ينجي العبد من النار

[ 1 / 1 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا الحسن بن موسى، ثنا ابن لهيعة، حدثني الحارث بن يزيد بن الحضرمي، عن علي بن رباح، أنه سمع جنادة بن أبي أمية يقول: سمعت عبادة بن الصامت يقول: "إن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله، أي العمل أفضل؟ قال: إيمان بالله وتصديق به، وجهاد في سبيله. قال: أريد أهون من ذلك. قال: السماحة والصبر. قال: أريد أهون من ذلك يا رسول الله. قال: لا تتهم الله في شيء قضاه لك "

[ 1 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي ثنا شيبان بن فروخ، ثنا سويد - يعني أبا حاتم - حدثني عياش، عن الحارث بن يزيد، عن علي بن رباح، عن جنادة بن أبي أمية، عن عبادة بن الصامت قال: "بينما أنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل فقال: يا رسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله، وتصديق به، وجهاد في سبيل الله، وحج مبرور، فلما ولى الرجل، قال: وأهون عليك من ذلك، قال: إطعام الطعام، ولين الكلام، والسماحة، وحسن الخلق. قال: فلما ولى [ ص: 64 ] الرجل، قال: وأهون عليك من ذلك. قال: لا تتهم الله في شيء قضاه عليك " .

[ 1 / 3 ] قال: وثنا أبو عبد الله الدورقي، ثنا العلاء بن عبد الجبار العطار، ثنا سويد أبو حاتم، حدثني عياش بن عياش ... فذكر نحوه.

قلت: ورواه أحمد بن حنبل في مسنده والطبراني في معجمه بإسنادين أحدهما حسن.

التالي السابق


الخدمات العلمية