إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 2493 / 1 ] وعن أبان بن صالح عن عكرمة قال: "وقفت مع حسين بن علي من المزدلفة، فلم أزل أسمعه يقول: لبيك، لبيك. حتى انتهى إلى الجمرة قلت له: ما هذا الإهلال يا أبا عبد الله؟! قال: إني سمعت أبي علي بن أبي طالب يهل حتى إذا انتهى إلى الجمرة، وحدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل حتى انتهى إليها". [ ص: 180 ]

رواه أبو بكر بن أبي شيبة وعنه أبو يعلى .

[ 2493 / 2 ] وفي رواية لأبي يعلى عن أبان بن صالح، عن عكرمة قال: "دفعت مع الحسين بن علي من المزدلفة، فلم أزل أسمعه يقول: لبيك لبيك، حتى انتهى إلى الجمرة، فقلت له: ما هذا الإهلال يا أبا عبد الله؟! قال: سمعت أبي علي بن أبي طالب يهل حتى انتهى إلى الجمرة، وحدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل حتى انتهى إليها. قال: فرجعت إلى ابن عباس فأخبرته بقول الحسين فقال: صدق".

[ 2493 / 3 ] قال: وأخبرني الفضل بن عباس - وكان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل حتى انتهى إلى الجمرة".

[ 2493 / 4 ] ورواه أحمد بن حنبل بسند رواته ثقات ولفظه: عن أبان، عن عكرمة قال: "أفضت مع الحسين بن علي من المزدلفة، فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة، فسألته فقال: أفضت مع أبي من المزدلفة، فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة".

وأصله في الصحيحين من حديث عبد الله بن عباس، عن أخيه الفضل.

التالي السابق


الخدمات العلمية